الجمعة، 23 ديسمبر 2016

مقهى إسرائيلي يمنع موظفيه من التحدث باللغة العربية/تقرير محسن هاشم مترجم اللغة العبرية

أصدر مقهى إسرائيلي على شاطئ "كورنيش" في مدينة حيفا، تعليمات للموظفين العرب يحظر عليهم التحدث باللغة العربية داخل المقهى مع الزبائن أو فيما بينهم.
وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن عددًا كبيرًا من الموظفين وكذلك الذين يرتادون المقهى هم من العرب. مشيرةً إلى أن التعليمات صدرت منذ ستة أسابيع، وقد أثارت ردود فعل غاضبة من بعض الموظفين الذين قرروا عدم الاستجابة لذلك.
وقالت فتاة عربية تعمل في المطعم منذ ثمانية أشهر في المقهى أن نسبة كبيرة من الزبائن الذين يزورون المكان هم من العرب، وأنها لا زالت تتحدث بالعربية حتى لو كلفها ذلك وظيفتها. مضيفةً "اللغة الغربية هي لغتي الأم، إذا تحدثت مع زميلي أو الزبون العربي باللغة العربية لن يؤثر ذلك على العمل ولا معنى للحديث بلغة مختلفة وهذه اللغة لا تهدد أحدا".
من جهتها ناشدت المحامية سوسن زهر من مركز عدالة لحقوق الأقلية العربية، المقهى لإلغاء تلك التعليمات باعتبار أن اللغة العربية هي اللغة الأم للسكان العرب، مؤكدة أن مثل هذه التعليمات غير قانونية.
وقالت زهر بأن حظر اللغة العربية ينقل رسالة مفادها أن العمال العرب هم أقل شأنا وغير مرغوب فيهم، وهذا يمثل انتهاكا لكرامة العامل. مشيرةً إلى أن استخدام لغة التهديد بالفصل من العمل في مثل هذه الحالات وغيرها من الحالات في عدد من الأعمال هو عمل ضار وغير قانوني. مشيرةً إلى أن مركز عدالة لم يتلق جوابا حتى اللحظة من إدارة المقهى، كما رفضت الإدارة الإجابة على أسئلة هآرتس حول ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار