الأربعاء، 4 نوفمبر 2009

بان كي مون يدعو إسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات في القدس الشرقية

بان كي مون يدعو إسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات في القدس الشرقية
بقلم/محسن هاشم
دعا بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة إسرائيل إلى وقف ما سماه بالإجراءات الاستفزازية في القدس الشرقية. جاء ذلك على لسان ميشال مونتاس المتحدثة باسم هيئة الامم المتحدة يوم الثلاثاء 3 نوفمبر/ تشرين الثاني.
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن استيائه من استمرار هذه الاجراءات، مثل هدم المنازل وطرد العائلات الفلسطينية ودخول المستوطنين الى الأحياء العربية.
يأتي هذا في وقت كشفت فيه منظمة "بتسيلم" لحقوق الانسان عن خطة إسرائيلية لبناء مستوطنة جديدة تضم 14 ألف وحدة سكنية في القدس.
وحذرت هذه المنظمة من أن بناء المستوطنة الجديدة، يعد انتهاكا للقانون الدولي، مشيرة إلى أن المستوطنة الجديدة ستقام فوق أراضي قرية الولجة الفلسطينية.
وحول هذا الموضوع اجرت قناة "روسيا اليوم" اتصالا هاتفيا مع جيسكا مونتيل المديرة التنفيذية لمنظمة "بتسليم"، قالت فيه أن بناء مثل هذه المستوطنات يؤدي إلى احتدام الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وأضافت مونتيل بان على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات لمنع بناء مثل هذه المستوطنة للحيلولة دون تفجر هذا الصراع، خاصة وان إسرائيل تسعى إلى بناء مستوطنات مماثلة كثيرة وتسعى لتوسيعها
وشددت المديرة التنفيذية على ان هذه المستوطنا غير قانونية وفاقدة للشرعية، كما انها تسبب المعاناة للفسطينيين، خاصة وانه لا توجد اية جهة قادرة على حمايتهم من الإعتداءات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار