الخميس، 25 مارس 2010

اين حقوق الفلسطيين الصحفى والاعلامى محسن هاشم

مجلس حقوق الانسان يدين الاستيطان في القدس الشرقية
بقلم محسن هاشم
أصدر مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة يوم الاربعاء 24 مارس/آذار قرارا يدين مواصلة اسرائيل بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية والسورية المحتلة بما فيها القدس الشرقية. واشار المجلس الى ان الخطط الاسرائيلية الأخيرة لبناء مزيد من الوحدات السكنية للمستوطنين في القدس، "تهدد عملية السلام والمشروع لإقامة دولة فلسطينية مستقلة".
ودعا القرار اسرائيل الى وقف بناء كافة المستوطنات في الاراضي المحتلة والتحرك لازالة الموجود منها.
وقد تم المصادقة على القرار بغالبية 46 صوتا ضد صوت واحد وهو صوت الوفد الأمريكي. وبررت الولايات المتحدة موقفها لمجلس حقوق الانسان بأن هذا القرار لن يفعل شيئا يفيد السلام. وهذا على الرغم من النزاع الدبلوماسي بينها وبين اسرائيل بشأن عزم حكومة بنيامين نتانياهو بناء مئات من الوحدات السكنية الجديدة في القدس الشرقية وضواحيها.
كما أصدر المجس قرارا يتعلق "بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان من جانب القوات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية". وتم اقرار هذا القرار بموافقة 31 واعتراض 9 اعضاء وامتناع 7 منهم. ويطالب القرار اسرائيل بأن تنهي احتلالها للاراضي الفلسطينية التي تحتلتها منذ عام 1967 وأن توقف ما وصفه المجلس باستهداف المدنيين الفلسطينيين والتدمير المنظم لتراثهم الثقافي ووقف جميع العمليات العسكرية في انحاء الاراضي الفلسطينية ورفع حصارها عن قطاع غزة.
وأدان القرار الثالث اسرائيل فيما وصفه بالانتهاك المنظم لحقوق سكان مرتفعات الجولان السورية المحتلة. وصوتت الولايات المتحدة ضد القرار بينما امتنعت 15 دولة، بينها اعضاء الاتحاد الاوروبي عن التصويت.
ويتوقع ان يصدر المجلس يوم الخميس قرار اخر يدعو الى انشاء صندوق لتعويض الفلسطينيين الذين تعرضوا لخسائر اثناء الهجوم الاسرائيلي على غزة منذ 14 شهرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار