الجمعة، 11 مارس 2011

הַכְּנֶסֶת

الكنيست()
بقلم محسن هاشم
الكنيست كلمة عبرية تعني الاجتماع ويسمي المعبد اليهودي " בֵּית כְּנֶסֶת - بيت كنيست" أي المكان الذي يجتمع فيه اليهود ، وتستخدم الكلمة حاليا للدلالة على البرلمان الإسرائيلي. واشتقاق الاسم وتحديد عدد الأعضاء (120) مأخوذين من " כְּנֶסֶת הַגְּדוֹלָה - كنيست هجدولا" وهي الهيئة التشريعية لليهود فيما يسمى بعهد الهيكل الثاني.
ويشترك في انتخاب أعضاء الكنيست جميع المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة. ويحق لكل من بلغ الحادية والعشرين من عمره أن يرشح نفسه لعضوية الكنيست ما عدا أصحاب بعض المراكز العليا في الدولة مثل رئيس الدولة والحاخام الأكبر ومحاسب الدولة ورئيس أركان الجيش والقضاة في جميع أنواع المحاكم ورجال الدين الذين يتقاضون رواتب عن أعمارهم وضباط الجيش وكبار موظفي الدولة مالم يستقيلوا من وظائفهم قبل مئة يوم من تاريخ الاقتراع، ومدة الكنيست أربع سنوات، ويمكنها حل نفسها بقانون خاص يحدد موعد الانتخابات المقبلة.
والكثير من النظم المتعلقة بصلاحيات الكنيست ووظائفها منقولة عن النظام البرلماني البريطاني، وتتخذ قرارات الكنيست بأغلبية الحضور والمصوتين، وجميع دورات وجلسات الكنيست علنية ما لم يتخذ قرار بعكس ذلك، وتعقد الكنيست دورتين: صيفية وشتوية تستغرقان نحو ثمانية أشهر ويمكن الدعوة لدورة استشنائية إذا طلب ذلك 30 عضوا ويحصل أعضاء الكنيست على رواتب يقررها القانون، ولا يجوز لهم بمقتضى قانون الكنيست الحصول على رواتب من جهات أخرى، ولأعضاء الكنيست حصانة ضد الاعتقال والسجن والمحاكمة لا يجوز نزعها إلا بقرار من الكنيست، كما أن للكنيست حرسها الخاص والقوانين التي تصدرها لا يمكن نقضها من قبل القضاء ، والكنيست هي التي تنتخب رئيس الدولة وتعزله من منصبه في حالات خاصة، والحكومة تقدم نفسها إلى الكنيست فور تشكيلها للحصول على ثقتها وتسقط الحكومة عندما تفقد ثقة الكنيست.
تفتح الكنيست عادة في أول يوم إثنين يلي إعلان ونشر نتائج الانتخابات رسميا، ويفتتحه رسمياً رئيس الدولة، وبعد خطاب الافتتاح يترأس الجلسة أكبر الأعضاء سناً فيشرف على أداء الأعضاء القسم القانوني ثم ينتخب رئيس الكنيست ونوابه.
وللكنيست تسع لجان برلمانية دائمة هي:
1. لجنة الشؤون القانونية والتشريعية .
2. لجنة المالية.
3. لجنة الشؤون الاقتصادية.
4. لجنة الخارجية والأمن .
5. لجنة الخدمات العامة.
6. لجنة الثقافة والتعليم.
7. لجنة العمل والرفاه الاجتماعي.
8. لجنة الإسكان والهجرة.
9. لجنة الشؤون الداخلية.
وتتفرع عن هذه اللجان أحيانا لجان أخرى خاصة ومهمة اللجان دراسة القرارات والتوصيات التي تحال إليها بعد القراءة الأولى، وتقديم تعديلات عليها أو تقارير حولها، وإعادتها للكنيست من أجل القراءة الثانية أو الثالثة.
كما تتولى اللجان متابعة أعمال السلطة التنفيذية في مجال اختصاصات هذه اللجان ويمكن للكنيست أن تشكل لجان تحقيق ولجاناً خاصة.
تجتمع الكنيست ثلاث مرات أسبوعيا في أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء وإذا أقرت مشروعا في القراءة الأولي، أي بعد تقديم الحكومة له أمام الكنيست، أحيل المشروع إلى اللجنة المختصة للدراسة ثم أعيد إلى رئاسة المجلس ليقوم رئيس اللجنة المختصة بتلاوة تقريرها حول المشروع، وتناقش في الكنيست التعديلات ويجري التصويت عليها فتنتهي القراءة الثانية ثم تعاد تلاوة القرار في صيغته النهائية ويجري التصويت عليه في القراءة الثالثة النهائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار