الجمعة، 11 مارس 2011

הַתְּפִלָה

الصلاة فى اليهودية( )
بقلم محسن هاشم

‏تعد الصلاة واجبة على اليهودى لأنها بديل للقربان الذى كان يقدم للرب أيام الـهيكل ، وعلى اليهودى أن يداومى الصلاة إلى أن يعاد تشييد الـهيكل . أما عدد الصلوات الواجبة عليه فثلاث فى كل يوم : صلاة الفجر "שַׁחֲרִית " وصلاة منتصف النهار "מִנְחָה" وصلاة المساء "מַעֲרִיב" . تبدأ الصلاة فى اليهودية بشيىء يقابل الوضوء وهو غسل اليدين فقط ، ثم لبس الطاليت "טַלִּית " أو التفلين "תְּפִלִין " وتغطية الرأس . وفى كل صلاة تتلى نفس الدعوات والبركات تقريبًا ثم يعقب ذلك قراءة من الأسفار الخمسة ( فى أيام معينة من الأسبوع ) كما تقرأ بعض البركات والدعوات قبل وبعد الصلاة .
وتتكون الصلاة نفسها من الشماع و"שְׁמוֹנֶה עֶשְׂרֵה- الشمونة عسرة" أو (עֲמִידָה - العاميـدا ) وهى عبارة عن تسع عشرة بركة ( كانت فى الأصل ثـمانى عشرة ومن هنا كانت التسـمية ) ، وتختصر العاميدا أحيانًا عند كثرة المشاغل . ويضاف جزء يسمى الموساف "מוֹסָף" فى أيام السبت والأعياد . أما فى عيد الغفران فتضاف صلاة خاصة تسمى نعيلاه "נְעִילָה " .
والصلاة على نوعين : فردية ارتجالية تتلى حسب الظروف والاحتياجات ا لشخصية ، ولا علاقة لـها بالطقوس ، وأخرى مشتركة ، وهى صلوات تؤدى باشتراك عشرة أشخاص على الأقل ، ويطلق عليها اصطلاح جماعة "מִנְיָן " ، ويردد الصلوات كل المشتركين فى الصلاة إلا أجـزاء قليلة يرددها الإمـام "הַחַזָּן" بمفرده . ويتوجه اليهودى فى صلاته جهة القدس "יְרושָׁלַים" ، أما إذا كان فى القدس فيولى وجهه شطر الـهيكل . وتوجد كتب عديدة للصلوات اليهودية لاتختلف كثيرًا فى أساس الصلوات والبركات ، ولكن تنحصر الخلافات فى الأغانى والـملحقات الأخرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار