الجمعة، 8 يناير 2016

تقرير: 84.6% ممن طالتهم الاعتقالات عام 2015 كانوا من الشباب والأطفال /تقرير محسن هاشم

  TwitterEmail



اتهمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية)، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بالسعي إلى تدمير واقع الشباب الفلسطيني، وتشويه مستقبل الطفولة الفلسطينية من خلال استهدافها المتصاعد لهم، واجراءاتها القمعية بحقهم، واعتقالاتها المتزايدة للآلاف منهم بشكل غير مسبوق.
اتهامات الهيئة جاء في إطار تقرير لها أوضح أن ما نسبته 84.6% من الفلسطينيين الذين طالتهم الاعتقالات الإسرائيلية خلال العام 2015م، كانوا من فئتَيْ الشباب والأطفال "ذكورًا وإناثًا".
واضافت الهيئة في تقريرها الذي أعدته وحدة الدراسات والتوثيق، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال العام 2015م، 2179 طفلاً تقل أعمارهم عن 18 عامًا، ويشكلون ما نسبته 31.9% من مجموع الاعتقالات خلال العام نفسه.
كما كشف التقرير عن اعتقال قرابة 3600 شاب تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 30 عامًا، ويشكلون ما نسبته 52.7% من مجموع الاعتقالات خلال العام 2015م، والتي وصلت إلى 6830 حالة اعتقال، فيما شكلت الفئات العمرية الأخرى ما نسبته 15.4% من مجموع تلك الاعتقالات.
وأوضحت الهيئة أن فئة الشباب كانت الأكثر استهدافًا في الاعتقالات، بحيث تجاوزت الخمسين بالمائة كما هو مبين، فيما القمع والتعذيب والترويع تصاعد بشكل لافت بحق الأطفال المعتقلين الذين شكلوا ثلث اجمالي حالات الاعتقال.
وبالمقارنة ما بين عام 2015م، والأعوام السابقة، أشارت الهيئة إلى أن نسبة اعتقال فئتي الأطفال والشباب، خلال العام 2013م، كانت 75%، لترتفع خلال عام 2014م، إلى 78%، فيما وصلت نسبتهم من الاعتقالات الاجمالية خلال العام 2015م، إلى 84.6%.
وحذرت الهيئة من الاستهداف الأمني للأطفال وزرع الخوف والصدمات والأمراض النفسية في نفوسهم وأرواحهم، معتبرة أن اطفال فلسطين أصبحوا منكوبين، وأنهم يتعرضون للانتقام، وأن إسرائيل رسميًّا رفعت الحصانة عن أطفال فلسطين.
وأعربت الهيئة عن قلقها الشديد من استمرار استهداف الأطفال وتصاعد الاجراءات القمعية بحقهم "الأمر الذي يشكل خطرًا حقيقيًّا على واقعهم ومستقبلهم".
ودعت إلى تكثيف الجهود لوقف الاعتقالات العشوائية والجماعية، وحماية الطفولة الفلسطينية من خطر الاعتقالات وتأثيراتها، والحفاظ على قيمة ومكانة الشباب الفلسطيني، والاستفادة من طاقاتهم وامكانياتهم في خدمة المجتمع وبناء الوطن، وطالبت الامين العام للأمم المتحدة إلى عقد جلسة خاصة للأمم المتحدة لاتخاذ قرار حول الكارثة التي ترتكبها إسرائيل بحق الطفولة الفلسطينية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار