الثلاثاء، 5 يناير 2016

الفصائل الفلسطينية تؤكد على ضرورة حل أزمة القطاع الصحي بغزة /تقرير محسن هاشم


TwitterEmail



دعا ممثلو فصائل العمل الوطني والإسلامي حكومة التوافق الوطني الى الالتفات الجاد لمختلف الملفات الهامة والحيوية في قطاع غزة، خاصة ملف الأزمة الصحية التي تعاني منها وزارة الصحة، والعمل الفوري على وضع حلول عملية لإنهاء تلك المعاناة التي تمس بحياة المواطنين في غزة.
جاء ذلك خلال لقاء فصائلي عقدته كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية، بمشاركة ممثلي الفصائل في قطاع غزة، وذلك لمناقشة أزمة الصحة المتفاقمة بالقطاع.
واستعرض وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش في كلمته مجمل المشهد الصحي المتأزم في القطاع، على صعيد الأرصدة الدوائية والمستهلكات الطبية والمختبرات والاحتياجات التشغيلية، ونقص الكادر البشري واستجلاب الوفود الطبية وأزمة الوقود، وإضراب شركات النظافة نقص النفقات التشغيلية والتطويرية.
وأشار إلى ظهور عناوين جديدة للأزمة، منها تدهور البنى التحتية في بعض المستشفيات الحيوية كما هو حاصل في مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي.
بدوره، أكد أمين سر كتلة التغيير والإصلاح النائب محمد فرج الغول أن هذا اللقاء عقد انطلاقًا من واقع المسؤولية والأمانة، ومن منطلق حرص الكتلة الشديد على معالجة أزمات قطاع غزة، لا سميا الأزمة الأبرز فيها أزمة الصحة المتفاقمة، داعيًا حكومة التوافق إلى الإيفاء بالتزاماتها تجاه غزة المحاصرة.
من جهته، اعتبر القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، منسق القوى الوطنية والإسلامية خالد البطش في مداخلة له أن الأزمة سياسية بامتياز، وأن حكومة الحمد الله تتحمل المسؤولية عن تدهور الوضع الصحي بالقطاع.
ودعا الحكومة للقيام بدورها تجاه إنقاذ الواقع الصحي في بالقطاع، مطالبًا الفصائل الفلسطينية برفع مذكرة وتوصيات لتقديمها لوزير الصحة ورئيس الوزراء لمعالجة القضايا الصحية، كونها من الأزمات التي لا تحتمل أي تأخير.
فيما طالب القيادي في الجبهة الديمقراطية صالح ناصر بتحييد الخدمات الصحية عن التجاذبات السياسية، مشددًا على ضرورة استمرار التواصل مع الحكومة للوصول إلى نتائج وخطوات عملية لإنهاء أزمة القطاع الصحي.
وفي السياق، أكد القيادي في الجبهة الشعبية جميل مزهر أن أزمة الصحة هي مشكلة حقيقية، داعيًا إلى ضرورة البحث عن طرق لحلها، وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.
وقال القيادي في حركة المبادرة الوطنية عائد ياغي إن مشكلة الصحة سياسية بامتياز، مطالبًا بتفعيل اللجنة الفصائلية الرباعية لحل مشكلة الصحة، وممارسة الضغط على وزير الصحة والحكومة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار