الاثنين، 11 أبريل 2011

مصرع فلسطيني في تجدد للقصف الاسرائيلي على غزة

بقلم ةمحسن هاشم
تجدد القصف الاسرائيلي الجوي على قطاع غزة مساء السبت 9 ابريل/ نيسان، بعد توقف لعدة ساعات، مسفرا عن مصرع شخص و4 إصابات على الاقل. واعلنت مصادر طبية وفاة الشاب رائد زهير البر الناشط في الوية الناصر صلاح الدين، متأثرا بجراح اصيب بها في القصف الذي استهدف مجموعة من المواطنين بحي الزيتون جنوب مدينة غزة.
وبذلك يرتفع عدد الضحايا الفلسطينيين منذ عصر يوم الخميس إلى 18 شهيدا، و66 مصابا، بحسب ما اكدت مصادر طبية.
وكانت طائرات الاستطلاع الاسرائيلية قد أطلقت صاروخا واحدا على الاقل على مجموعة من المواطنين قرب سوق السيارات بحي الزيتون جنوب مدينة غزة، مما ادى الى اصابة 3 مواطنين بجراح ووصفت جراح 2 منهم بالخطيرة، وقد اعلن في وقت لاحق عن وفاة أحدهم متأثرا بجراحه.
كما قصفت الطائرات الاسرائيلية وفي وقت لاحق مجموعة من المواطنين غرب جباليا شمال قطاع غزة، مما ادى الى اصابة 2 من المواطنين بجراح، وافادت مصادر طبية بان جراح احد المصابين بالغة الخطورة.
وادعى الجيش الاسرائيلي مساء السبت أن طائراته قصفت مجموعة من المسلحين أطلقت قذائف صاروخية على تجمع أشكول من قطاع غزة، مما أدى الى وقوع إصابات في صفوفهم.
وكان ناشط من كتائب القسام يدعى أحمد نبيل الزيتونية قد لقى حتفه واصيب آخر بجراح خطيرة صباح السبت في تجدد للغارات الاسرائيلية على شمال قطاع غزة.
هذا وكان تيسير ابو سنيمة "ابو المجد" أحد قادة عز الدين القسام قد استشهد فجر السبت مع مساعده محمد عواجا "ابو عبد الله"، فيما اصيب ثالث بجراح خطيرة جراء اطلاق صاروخ على سيارة من نوع سوبارو بيضاء اللون في تل السلطان برفح.
من جهة اخرى قالت مصادر اسرائيلية إن الفصائل الفلسطينية اطلقت عددا كبيرا من القذائف الصاروخية على النقب الغربي منذ صباح السبت، مشيرة إلى أن إحدى قذائف الهاون سقطت قرب مبنى في تجمع اشكول دون وقوع إصابات
بقلم محسن هاشم
أوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية يوم الاثنين 11 ابريل/نيسان ان أزمة ثقة عميقة تسود العلاقات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما في أعقاب إصرار الأخير على دعم اعتراف دولي بدولة فلسطينية بحدود العام 1967.
وقالت الصحيفة إنه خلال مداولات عقدتها قيادة الحكومة الإسرائيلية في الأيام الماضية تم تحذير نتنياهو من "أزمة آخذة بالتصاعد بين حكومة إسرائيل والإدارة الأمريكية".
وكتب ناحوم برنياع كبير المعلقين في "يديعوت أحرونوت" أن أوباما مصر على إقامة دولة فلسطينية استنادا إلى حدود العام 1967 وأن موجة الثورات في العالم العربي عززت تأييده لإقامة الدولة الفلسطينية وزادت غضبه على السياسة الإسرائيلية.
وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أنه لا توجد أهمية فعلية لقرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة لكن في المستقبل من شأن قرار كهذا أن يحول ال600 ألف مستوطن في الضفة الغربية والقدس الشرقية إلى خرق لسيادة دولة عضو في الأمم المتحدة ووجود الجيش الإسرائيلي في الضفة وإلى انتهاك للقانون الدولي.
وأضافت الصحيفة إنه نتيجة لذلك هناك نقاش داخل الجيش الإسرائيلي حول ما سيحدث في حال انسحاب الجيش من الضفة، وهناك ضباط كبار مقتنعون بأن السلطة الفلسطينية ستصمد بينما يرى آخرون أنها ستنهار ما سيؤدي إلى صعود حركة حماس إلى الحكم وستشكل تهديدا ليس على إسرائيل فقط وإنما على الأردن أيضا.
وقالت الصحيفة إن نتنياهو رفض المطلب الأميركي بالاعتراف بحدود 1967 على أنها أساس للمفاوضات وأوضح في رسائل بعثها إلى الإدارة الأمريكية أن قضية الحدود هي بطاقة المساومة الوحيدة التي بأيدي إسرائيل في المفاوضات وأنه يحظر عليها التنازل عنها مسبقا وأن إعلانا كهذا سيشكل خطرا على أمن إسرائيل وسيؤدي إلى سقوط التحالف الحكومي.

الجمعة، 8 أبريل 2011

حوار الكاتب الصحفى محسن هاشم مع مشرك يفترى على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم :- انا فخور انى رديت علية رد اسلامى وفخور اى مسلم

delete75 شاهد كيف محمد ابيح الكذب
mohsin8489h: انت يا اخى
mohsin8489h: لم يبح النبى
mohsin8489h: شيئا
delete75d: هل هذا تربيه اسلامية
mohsin8489h: لقد جننت من كلامك على نبى الرحمة
delete75d: هل شتمتك
mohsin8489h: انت تفترى
mohsin8489h: على افضل خلق
mohsin8489h: ودمى غلى وفار
delete75d: تريد الحق ولا الباطل
mohsin8489h: الحق انك تفترى
mohsin8489h: على سيدنا محمد
mohsin8489h: هذا ليس خلق الحبيب
mohsin8489h: محمد صلى الله علية وسلم
delete75d: هذا مش من عندي بل من كتبكم
mohsin8489h: لالالالا يوجد شيئا كهذا
mohsin8489h: فى كتابنا الشرعى الا وهو القران الكريم
delete75d: طيب شاهد شيوخ الاسلام كيف يؤكدون كلامي
delete75d: http://islamexplained.com/UVG/UVG_video_player/TabId/89/VideoId/72/186---.aspx
mohsin8489h: لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
mohsin8489h: اسمع لغير القران والسنة
mohsin8489h: اما ما يدعية ائمة غير قادرين على اقناع من امامهم الا بالباطل
mohsin8489h: لااثق فيهم
delete75d: طيب هذه من السنه كمان
mohsin8489h: لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
mohsin8489h: اصدق
mohsin8489h: يا اخى
mohsin8489h: ما ارارة
mohsin8489h: ان هى الا اقوايل باطلة
mohsin8489h: ومفتراه على سيدنا محمد
delete75d: طيب انت قلت انا مع الحق فكيف تكون مع الحق ولا تفتح اذنك
mohsin8489h: لان ما انت تقولة افتراء فلماذا اصدقة
mohsin8489h: وافتح اذانى الى
mohsin8489h: ما يغضب النبى صلى الله علية
mohsin8489h: وسلم
delete75d: هههههههه قلت لك انا ماقلت بل كتبكم السنه هي الي اتقول
mohsin8489h: لالالالالالالالالالالا
mohsin8489h: اصدقها
delete75d: ليش ماتصدقها
delete75d: هربت من الحق
mohsin8489h: اصدق ما نزل من قبل الله القران الكريم ان
mohsin8489h: اما عن السنة فهى مكملة للحق
mohsin8489h: الذى جاء من قبل الله عز وجل
delete75d:
mohsin8489h: اسمع لغير القران والسنة
mohsin8489h: اما ما يدعية ائمة غير قادرين على اقناع من امامهم الا بالباطل
mohsin8489h: لااثق فيهم
delete75d: mohsin8489h: اسمع لغير القران والسنة
mohsin8489h: اسمع للقران
mohsin8489h: الكريم
mohsin8489h: انا اتغلبط
delete75d: هو البخاري مش سنه ولا ايش
mohsin8489h: اه
mohsin8489h: اما هناك اسرائيليات تتدخل على الرواة
delete75d: هههههههههههههههه
mohsin8489h: واباطيل
mohsin8489h: غير حقيقة
delete75d: يعني كل علماء الاسلام يؤكدون هذا وانت بس الي تقول اسرائليات
mohsin8489h: انا اقول الحق الذى اعرفة عن سيدنا محمد
mohsin8489h: انا لا اخشى فى الله لومة لائم
mohsin8489h: انا اقول الحق واجرى على الله
delete75d: كيف تقول الحق وانت خايف منه
mohsin8489h: خائف من الله
mohsin8489h: لانه ربى
mohsin8489h: الذى خلقنى وخلقك
mohsin8489h: وخالق الكون كلة
delete75d: لا انت خايف من الحقيقه المرة الي كل مسلم لايسمعها
mohsin8489h: ان وجود الكون
mohsin8489h: من خلق الله واعجازة
delete75d: قلت لك ممكن سؤال شخصي
mohsin8489h: ما هو
delete75d: كم عمرك ومن اي بلد
mohsin8489h: من مصر
mohsin8489h: 25
mohsin8489h: عام
delete75d: ياماشاء الله العمر كلو
mohsin8489h: واحفظ القران الكريم
mohsin8489h: من فضل ربى
mohsin8489h: عليا
mohsin8489h: ودراس 3 موهلات جامعية
mohsin8489h: وعندى قدرة على الحوار
delete75d: ايش رايك بالقران هل هو من عند الله
mohsin8489h: مع اى احد مهما بلغ من العمر ارزلة
mohsin8489h: اى نعم
delete75d: كيف انزل
mohsin8489h: عن طريق الوحى
mohsin8489h: من عند الله
mohsin8489h: على نبى الله
delete75d: كم مرة عادو كتابه القران
mohsin8489h: لالالالالالالالالالالا
delete75d: كم مرة عادو كتابه القران
mohsin8489h: القران نزل لايوجد فيه تحريف بدليل بسم الله الرحمن الرحيم انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون
mohsin8489h: هذا هو ردى
delete75d:
mohsin8489h: من فضل ربى
mohsin8489h: عليا
mohsin8489h: ودراس 3 موهلات جامعية
mohsin8489h: وعندى قدرة على الحوار
mohsin8489h: هذا هو كلامى
mohsin8489h: ما كتبتة
mohsin8489h: لك
delete75d: لكي لاتنسى هذا كلامك
delete75d:
mohsin8489h: من فضل ربى
mohsin8489h: عليا
mohsin8489h: ودراس 3 موهلات جامعية
mohsin8489h: وعندى قدرة على الحوار
mohsin8489h: اه
mohsin8489h: انا قلت هذا
mohsin8489h: لكن القران من عند الله
mohsin8489h: لا شك
mohsin8489h: فيه
mohsin8489h: بدليل
mohsin8489h: بسم الله الرحمن الرحيم
mohsin8489h: الم
mohsin8489h: ا
mohsin8489h: ل
mohsin8489h: م
delete75d: الم يجمع القران في زمن عمر وبعد كده في زمن عثمان هل تعلم هذا ولا تغافلت عنها
mohsin8489h: وجمع فى عهد ابى بكر
mohsin8489h: الاول
delete75d: يعني كم مرة جمع
mohsin8489h: مرة واحد
delete75d: ارجو منك ان لاتهرب من الاجابه
mohsin8489h: لالالالالالالالالالا
mohsin8489h: اهرب
mohsin8489h: انا بعمل حوار
delete75d:
mohsin8489h: من فضل ربى
mohsin8489h: عليا
mohsin8489h: ودراس 3 موهلات جامعية
mohsin8489h: وعندى قدرة على الحوار
mohsin8489h: معك
mohsin8489h: وكما هحطة على النت
delete75d: طيب انت قلت مرة واحده صح
mohsin8489h: هذا الحوار
mohsin8489h: انا ساضعه على النت
mohsin8489h: لكى ارى العالم كلة
delete75d: طيب كيف مرة واحده وابو بكر جمع القران وفي عهد عمر جمع وفي عهد عثمان جمع يبقى كيف مرة واحده
BUZZ!!!
mohsin8489h: ما اعرفه انه جمع فى عهد ابى بكر
delete75d:
mohsin8489h: اتسخر منى
mohsin8489h: سامحك الله
delete75d:
mohsin8489h: عليا
mohsin8489h: ودراس 3 موهلات جامعية
mohsin8489h: وعندى قدرة على الحوار
mohsin8489h: متشكر
mohsin8489h: لك
mohsin8489h: انتهى الحوار
mohsin8489h: بينا
mohsin8489h: لانك
mohsin8489h: لست
mohsin8489h: كفى
mohsin8489h: كوفى
mohsin8489h: للحوار
delete75d: لا بالعكس انت بضحكني لان انت كما قلت دارس 3 مؤهلات
mohsin8489h: لااعلم الى اى ديانة تتبع
mohsin8489h: اه
mohsin8489h: اية المانع
delete75d: طيب كيف تقول انا اعلم مرة واحده جمع القران
mohsin8489h: انا عاوز اية
mohsin8489h: انا قلت اللى عندى
mohsin8489h: انت تدعى وتفترى على النبى
mohsin8489h: صلى الله علية وسلم
delete75d: اي نبي هذا الي يبيح الكذب والقتل والزنى هل هذا نبي مرسل من عند الله
mohsin8489h: سامحك الله على افترائك
mohsin8489h: هذا النبى رحيم بالامة
mohsin8489h: ماترك شيئا الا وجعل له حالا
delete75d: انا ما افتري بس هذه الحقيقه انت ليش زعلان منها
mohsin8489h: لكى يقى الامة الامراض
mohsin8489h: انا زعلان من كلامك
mohsin8489h: المفترى
mohsin8489h: لانة معصموم عن الخطا
delete75d: اخي هذا الكلام مش من عندي من القران والسنه
mohsin8489h: بدليل قوله تعالى وما ينطق عن الهوى
mohsin8489h: لالالا يوجد
mohsin8489h: بها
mohsin8489h: ما تقول
mohsin8489h: اذن
mohsin8489h: فهو
mohsin8489h: افتراء
delete75d: انت قلت لي دارس قران صح
mohsin8489h: على النبى
mohsin8489h: والسنة
mohsin8489h: لا اثق بكلامك
delete75d: طيب اطبع لي الاية الي تقول واتهن اجورهن
mohsin8489h: مالها
mohsin8489h: انت لاتدرى شي
mohsin8489h: الان عرفت انك
mohsin8489h: مشرك
BUZZ!!!
mohsin8489h: لما لاترد
mohsin8489h: خائف
mohsin8489h: من كلامى
mohsin8489h: لانه
mohsin8489h: حق
mohsin8489h: انت لا تعلم شيئا عن الاسلام
mohsin8489h: يا اخى
mohsin8489h: اتق
mohsin8489h: الله
mohsin8489h: ابعد
mohsin8489h: عن الشبهات
mohsin8489h: لم اقل الا الحق
mohsin8489h: يا اخى
mohsin8489h: وقلت ايضا ان ازله
mohsin8489h: انزلة من عنده
mohsin8489h: ولا تحريف فيه
delete75d: اي حق هذا هو نبيك مايعرف الحق يبقى انت تعرف الحق
كان نبيك يعرف الحق لما ابيح الكذب والقتل والزنى
mohsin8489h: سامحك الله
mohsin8489h: على ما تتدعيه
mohsin8489h: على النبى والمسلمين وعلى الاسلام
delete75d: قلت كم مرة انا لم ادعي بل حاسب القران والسنه مش انا
mohsin8489h: انت لا تعرف الحق
delete75d: هل قرات الاحاديث بتاع الكذب
mohsin8489h: ايها المشرك
delete75d: بدانا بالشتم واللعن
mohsin8489h: انت ما تطضرنى لهذا
mohsin8489h: لانك قلت انا لااعرف الحق
delete75d: حقك لان نبيك كان شتام
mohsin8489h: لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
mohsin8489h: النبى كان خلقه سامحة
mohsin8489h: واقرب دليل
delete75d: لالالالا على ايش هو انت ماتعرف
mohsin8489h: ان النبى كان يسكن جوارة يهودى
mohsin8489h: وكان يرمى امام بيت النبى القذروات مثلك
mohsin8489h: ومع ذلك
mohsin8489h: كان النبى
mohsin8489h: لاياس من رحمة الله
mohsin8489h: وعندما تعب فسال عنه النبى
mohsin8489h: وزراة
mohsin8489h: وعندها اسلم اليهودى
mohsin8489h: اما انت
delete75d: وكان يرمى امام بيت النبى القذروات مثلك الله يسامحك هل بدر مني اسائه لك
mohsin8489h: اه
mohsin8489h: الاساءة للنبى هى اهانة لكل مسلم
mohsin8489h: واقولها لك
mohsin8489h: لاقبل لك بقوم لو ارداوا خلغ الجبال لخلوعها
delete75d is typing...
delete75d: انت ليش ماتفهم قلت لك مش من عندي من القران والسنه يعني اشتم القران والسنه مش انا
انا سارد عليك بكل ما اتانى من عقل ورجحاحة لكى تعرف قدر الاسلام والمسلمين
طيب تعرف بان الرسول كان سباب ولعان ولا لا اجب بنعم او لا وبس
mohsin8489h: لا

mohsin8489h: نعم
delete75d: عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت: ( دخل على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ‏ ‏رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت : يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك?
قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال: ‏ ‏أو ما علمت ما شارطت عليه ربي قلت ‏: ‏(اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرًا)
(1) الحديث لا غبار عليه من حيث السند

delete75d: اقرا وانت احكم على نبيك
mohsin8489h: لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا اقرا
mohsin8489h: لان الله عز وجل قال فى كتابة العزيز
mohsin8489h: وا ينطق عن الهوى
delete75d: طيب فين الحق الي بتدعي عليه
mohsin8489h: وما ينطق عن الهوى
mohsin8489h: هذا ردى
delete75d: عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت: ( دخل على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ‏ ‏رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت : يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك?
قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال: ‏ ‏أو ما علمت ما شارطت عليه ربي قلت ‏: ‏(اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرًا)
(1) الحديث لا غبار عليه من حيث السند
mohsin8489h: ما تقوله وترددة
delete75d: هل تعترف بالصحيين ولا لا
mohsin8489h: انما نحن المسلمين مثل الحق والتقوى
mohsin8489h: اى نعم اعترف من قاله النبى ولست انت
delete75d: ثاني كتاب بعد القران الا تعترف به
mohsin8489h: هل قاله النبى
mohsin8489h: ورواة الصحابة رضوان الله عليهم
اليوم الجمعه 8\4\2011

السبت، 2 أبريل 2011

الى متى الاحتلال اليهودى يا حكام العرب يهددهم وانتم صامتون

اسرائيل مصممة على استخدام كل القوة اللازمة لردع الفصائل الفلسطينية
بقلم محسن هاشم
نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية يوم الاثنين 28 مارس/اذار عن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قوله، ان اسرائيل مصممة على استخدام كل القوة اللازمة للدفاع عن مواطنيها، مشيرا الى ان اولى الردود الناجعة لوقف الهجمات الصاروخية على جنوب إسرائيل هو الرد الهجومي.
وأضاف نتانياهو خلال اجتماع عقده في مكتبه مع رؤساء سلطات محلية في جنوب إسرائيل أن "هناك 3 ردود على الهجمات الصاروخية من قطاع غزة وهي، اولا الرد الهجومي، وثانيا الرد الدفاعي، وثالثا هو قدرة الحكومة ورؤساء السلطات المحلية والمواطنين على الصمود"، حسب تعبيره.
هذا وكان الجيش الإسرائيلي قد نصب امس الأحد للمرة الأولى منصة "قبة حديدية" لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى قرب مدينة بئر السبع لكن نتانياهو والجيش خفضا سقف التوقعات منها بالقول إنها لا توفر حماية محكمة أمام الصواريخ التي تطلقها الفصائل الفلسطينية من القطاع.
ومن جهة أخرى قال رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست شاؤول موفاز في اجتماع اللجنة في بئر السبع إن "إسرائيل لا يمكنها الوقوف وراء قبة حديدية في الوقت الذي تستمر فيه الحياة في غزة كالمعتاد".
وطالب موفاز بأن تحافظ إسرائيل على قدرتها الهجومية وقوة الردع ودعا إلى "جباية ثمن" من خلال العودة إلى سياسة الاغتيالات ضد النشطاء الفلسطينيين.

لاتعليق :تل ابيب عاجزة عن بلورة موقف سياسي واضح ازاء التغيرات في العالم العربى

بقلم محسن هاشم
قالت الخبيرة الإسرائيلية في شؤون الشرق الأوسط عنات فريليه لـ"روسيا اليوم" إن إسرائيل ضيعت عدة مبادرات للسلام مع جيرانها مشيرة إلى أن التغيرات في العالم العربي تزيد الوضع تعقيدا.
واعربت فريليه عن اعتقادها بأن "دوله اسرائيل ما زالت مشوشة جراء ما يحدث في الشرق الاوسط، فهي لا تقوى على بلورة موقف سياسي واضح ازاء ما يحدث". وفي معرض ردها على سؤال حول ما اذا كانت اسرائيل تعيش ضائقة استراتيجية نتيجة لحركات التغيير في الدول العربية قالت الخبيرة ان "هناك تخوفا من الضائقة التي قد تنجم عنها اسئلة عديدة أهمها ما يتعلق بالملف المصري ومستقبل الاتفاقيات المبرمة، والسؤال الآخر يتعلق بالملف الفلسطيني". واشارت فريليه الى انه "توجد هنا مشكلة استراتيجية فعلية ومشكلة اسرائيلية داخلية". وأوضحت قائلة "منذ فترة وجيزة كانت لاسرائيل امكانية ايجاد بدائل (فيما يخص عملية السلام)، فلم نحاول حتى تجربتها.. اما الان فمن الصعب التوقع بما سيحدث بمنطقتنا وكيف ستؤثر الاحداث في المنطقة بمجملها".

هل ستقوم حربا جديدة على غزة ام لا

التلويح بشن حرب جديدة على غزة يوحد أذرعا عسكرية فيها
بقلم محسن هاشم
إنه التلويح بشن حرب إسرائيلية جديدة على قطاع غزة، دفع بلواء الشهيد جمال أبو سمهدانة وألوية الناصر صلاح الدين وكتائبِ الفرقان، للتوحد ضمن حالة سياسية وعسكرية تحكمها قيادة واحدة في قطاع غزة. كتائب الناصر صلاح الدين هي الصيغة النهائية لهذه الأذرع ، حيث تمت عملية الدمج وتوزيع المراكز القيادية العسكرية بين الأذرع الثلاث.
كتائب الناصر صلاح الدين هي الذراع العسكري لحركة المقاومة الشعبية وهي الحاضن السياسي للحالة العسكرية التي توحدت مؤخرا، حيث يتم اتخاذ القرارات فيها عبر أعضاء مكتبها السياسي ويبلغ عددُهم سبعة. هم من سيقرر الموقفَ السياسي العام للكتائب، إذا التلويح بشن الحرب على غزة هو سبب هذا التحول لدى الكتائب.
كتائب الناصر صلاح الدين هي واحدة من القوى العسكرية التي تعرف بقدرتها على إطلاق الصواريخ، حيث تشكل الخروقات الاسرائيلية فرصة لها لإطلاق صواريخ من نوع غراد ، كما أنها تعرف بأنها واحدة من القوى التي تهتم بتدريب الأشبال، بالإضافة إلى تأهيل وتدريب الفتيات عسكريا. حالة الوحدة الجديدة يعتقدون في الكتائب أنها ستساهم في تعزيز الجبهة الفلسطينية الداخلية.
التلويح بشن الحرب يقف وراء قرار توحد الأذرع العسكرية التي باتت فصيلا واحدا، حيث كلما ازدادت المخاطر الوجودية بالنسبة للفلسطينيين هناك من يعتقد بأن هذا سيشكل دافعا حقيقيا للوحدة.

انظروا الى الصيونية الجديدة بوجه مواكب للعصر

القراءات الصهيونية الجديدة لأحداث الشرق الأوسط
بقلم محسن هاشم
يتابع الخبراء 'الإسرائيليون' باهتمام بالغ تطورات الأحداث والوقائع الجارية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تشير المعطيات الجارية إلى أن الأحداث والتطورات سوف تظل تلقي بتداعياتها على كافة الحسابات الاستراتيجية والتكتيكية 'الإسرائيلية'، وعليه، كيف ينظر الإسرائيليين لأحداث منطقة الشرق الأوسط؟ وإلى أي مدى سوف تؤثر هذه الأحداث لجهة تشكيل إدراك صهيوني جديد لجهة التعامل مع واقع المنطقة الذي أصبح أكثر تقلباً؟
استعراض للقراءات 'الإسرائيلية' لأحداث الشرق الأوسط:
سعت الأطراف الرسمية الصهيونية إلى التزام الصمت النسبي المحدود إزاء التطورات الشرق أوسطية الجارية حالياً على خلفية مفاعيل الاحتجاجات الشعبية الجارية في المنطقة، إضافةً إلى ما أفرزته هذه التغييرات في كل من تونس ومصر، وبرغم ذلك فقد سعى العديد من الخبراء الصهاينة إلى إبراز وجهات نظرهم عبر النوافذ الآتية:أجهزة الإعلام والصحافة العبرية: والتي ركزّت على التقارير المكثّفة التي ترصد الوقائع، مع القليل من التحليلات السياسية التي ركزت على المعطيات والأبعاد الشكلية، وكانت صحيفة 'هآرتس' الأكثر نشاطاً لجهة إبراز تطورات المواقف والأحداث. مراكز الدراسات الصهيونية: لم تسع مراكز الدراسات لجهة تقديم الأوراق التحليلية السياسية، واكتفت بتقديم القليل منها، وفي هذا الخصوص فقد برز كل من: مركز 'أورشليم'، ومعهد 'دراسات الأمن القومي الصهيوني التابع لجامعة تل أبيب، في تقديم بعض الأوراق البحثية المختصرة التي سعت إلى تخمين الملامح العامة للمرحلة القادمة في المنطقة.
هذا، ونلاحظ أن دور مراكز دراسات اللوبي الصهيوني، وتحديداً في أمريكا، معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، ومؤسسة 'جيمس تاون'، ومعهد المسعى الأمريكي، وفي بريطانيا وأستراليا، كان الأكثر تركيزاً لجهة القيام بمحاولات التأثير من جهة على مواقف واشنطن، ومن الجهة الأخرى على الموقف الصهيوني، ومن جهة ثالثة لجهة التعامل الانتقائي مع الأحداث والتطورات الشرق أوسطية.
أساس ومفاعيل الإدراك الصهيوني: عين نصف مغمضة وعين نصف مفتوحة:
على أساس اعتبارات حسابات الفرص والمخاطر، فقد ظل هاجس الأمن الصهيوني يمارس حضوره القوي على كافة وجهات النظر والتحليلات 'الإسرائيلية'، وفي هذا الخصوص فقد تشكّل الإدراك 'الإسرائيلي' للتقلبات الشرق أوسطية على أساس الخطط والمحاور الآتية:المحور المصري: التركيز على كيفية درء وإبعاد المخاطر المتمثلة في احتمالات صعود القوى السياسية المصرية الرافضة لاتفاقية السلام المصرية الصهيونى
وبنفس القدر إبعاد القوى الوطنية المصرية التي يمكن أن تحقق النجاح في بناء قدرات الدولة المصرية، وبالتالي، فإن الأولوية الحالية للإسرائيليين تتمثل في دعم صعود طرف مصري يسير بالنظام في نفس توجهات تبعية السياسة الخارجية والداخلية المصرية بما يتطابق مع منظور محور واشنطن ـ تل أبيب.
المحور الخليجي: التركيز على كيفية دعم بقاء واستمرارية الأنظمة الملكية الخليجية الحاكمة، إضافة إلى التركيز لجهة تسويق المزاعم القاتلة بأن أي تغيير سياسي خليجي معناه تعريض أمن إسرائيل للخطر وتعريض المصالح الأمريكية للخطر. طالما أن هذا التقرير سوف يصب في مصلحة إيران. المحور اليمني: التركيز على كيفية إبقاء الصراع السياسي اليمني محتدماً، بما يكشف أبعاد ومعطيات تفضيل 'الإسرائيليين' لسيناريو إشعال الصراع اليمني ـ اليمني. على النحو الذي يهدد أمن واستقرار السعودية ويدفع الرياض لجهة طلب المساعدات الأمريكية بما يفسح المجال للإسرائيليين لجهة الدخول والتغلغل أكثر فأكثر في السعودية ومناطق الجزيرة العربية.
أما بالنسبة للمحور السوري ـ اللبناني، فقد اكتفت التقارير والتحليلات الصهيونية بتغطية الأحداث وفقاً للنماذج المعروفة بـ(الدعاية السوداء) والتي تُركّز على حقن الأحداث بالمزيد من جرعات التضخيم. وفي هذا الخصوص فقد كشفت الحقائق عن المزيد من الدلائل على وجود عملية مخابراتية سرية صهيونية سعت إلى استخدام بلدان الجوار السوري كمنصة انطلاق لجهة تقديم الدعم والإسناد اللازم لإنفاذ عملية نقل تأثير دومينو الثورات إلى العمق المجتمعي السوري.
خارطة طريق نظرية الأمن الصهيوني: الأداء السلوكي الانتقائي
برغم عدم وجود المزيد من الخلافات في المقاربات التحليلية السياسية الصهيونية، فمن الممكن، أن نستعرض الآتي:
1 مقاربة المحلل السياسي الصهيوني، يوسي ألفر: وقد سعى ألفر لطرح مقاربته من خلال عدة تحليلات ركزت على توضيح المخاطر مع ضرورة السعي لجهة القيام بافتتاح المجال من أجل توسيع أفق الحل السياسي. وذلك بما يتضمن أن تسعى تل أبيب لجهة إعادة بناء الثقة مع سلطة عباس عن طريق الحد من توسيع الاستيطان وما شابه ذلك بما يؤدي بدوره إلى إعادة الطرف الفلسطيني لطاولة المفاوضات من جهة ومن الجهة الأخرى يقضي على أي احتمالات لأي مصالحة وطنية فلسطينية تجمع حماس وحركة 'فتح' ضمن إطار سياسي وطني فلسطيني موحدةمقاربة المحلل العسكري، ميشيل هيرتزوغ: سعى هيرتزوغ لطرح مقاربته من خلال التركيز على 3 معطيات، هى نموذج الحالة المصرية: باعتبارها تشكل مؤشراً قوياً لاحتمالات ثلاثة هي تدهور أمن جنوب إسرائيل عبر شبه جزيرة سيناء تدهور العلاقات التجارية المصرية 'الإسرائيلية تدهور التنسيق الأمني والسياسي المصري الصهيونى معايرة السيناريو الإقليمي: وذلك على أساس اعتبارات ضرورة أن تسعى واشنطن إلى بذل كل الجهود الممكنة لجهة إدارة التغييرات الجارية بما يتيح احتواء مخاطرها بشكل مبكر. وذلك على أساس اعتبارات الفرضية القائلة بأن حسابات التكلفة والعائد تسير إلى أن المطلوب من واشنطن هو عدم التردد في تحمل التكاليف الحالية لتدخلها في المنطقة، وذلك لأن واشنطن إذا ترددت الآن فإنها سوف تواجه بتكاليف أكبر وأخطر في المراحل القادمة. تخمين جدوى عملية سلام الشرق الأوسط: وذلك على أساس اعتبارات أن تسعى تل أبيب لجهة القيام بعملية تقييم شاملة لكافة الاحتمالات المتعلقة بعملية سلام الشرق الأوسط، بما يؤدي إلى التوصل لإجابة واضحة للسؤال القائل: ما هو الأكثر نفعاً لإسرائيل هل هو تقديم التنازلات لجهة إحياء المفاوضات. أم تصعيد سقف الاستهدافات لجهة إضعاف هذه المفاوضات. أم ترك الأمر معلقاً ضمن معطيات الوضع الراهن الحالي؟
هذا، وانتهت مقاربة الجنرال ميشيل هيرتزوغ بمطالبة تل أبيب بضرورة الاستمرار في متابعة التطورات الجارية إلى حين اكتمال المشهد ومعرفة الوضع الذي سوف تستقر عليه الأمور، ثم العمل بعد ذلك على وجه السرعة لجهة صياغة بنود الاستراتيجية الصهيونية الشرق أوسطية الجديدة بما يعزز قدرة 'إسرائيل' في استغلال الفرص ودرء المخاطر.
مؤشرات الإدراك السياسي للأحداث المنطقة:
تشير معطيات متغير الإدراك السياسي الصهيوني ومتغير الأداء السلوكي إلى تركيز تل أبيب لجهة تفادي الدخول في أي مواجهات شاملة مرتفعة الشدة في المنطقة، وذلك لإدراك تل أبيب وواشنطن بأن أي عملية عسكرية صهيونية مرتفعة الشدة ضد قطاع غزة أو ضد جنوب لبنان سوف يترتب عليها المخاطر الآتية: تصعيد الاحتجاجات السياسية الدائرة حالياً في المملكة الأردنية الهاشمية. بما يؤدي إلى احتمالات سقوط النظام الملكي. والقضاء على اتفاقية سلام وادي عربة الأردنية ـ الإسرائيلية. اندلاع المظاهرات المصرية المعادية لإسرائيل، بما يؤدي إلى إضعاف نفوذ 'المعتدلين المصريين'. وصعود قوة نفوذ 'المتطرفين المصريين تزايد نفوذ معسكر قوى 8 آذار بقيادة حزب الله اللبناني والتيار الوطني الحر وحلفائهم وإضعاف قدرات قوى 14 آذار. والتي أصبحت ضعيفة بالأساس
وتأسيساً على ما سبق، فمن المتوقع أن تستمر تل أبيب في القيام بمراقبة التطورات الشرق أوسطية الجارية عن كثب، والسعي في نفس الوقت لإنفاذ المزيد من العمليات السرية في المنطقة المصحوب بالابتعاد عن إشعال المواجهات المرتفعة الشدة وذلك إلى حين اكتمال صورة المشهد.

من افواههم واعترفات اليهود على انفسهم

سفراء اسرائيليون يدعون اسرائيل للاعتراف بدولة فلسطينية في حدود مؤقته
بقلم محسن هاشم
مع اقتراب استحقاق ايلول واحتمالات الاعلان عن دولة فلسطينية مستقلة في حدود الرابع من حزيران وجه العديد من سفراء اسرائيل في عدد من عواصم العالم دعوة مباشرة لوزارة الخارجية الاسرائيلية بضرورة اعتراف اسرائيل بدولة فلسطينية ضمن حدود مؤقته وذلك في خطوة استباقية لاعلان الفلسطينين الاستقلال في ايلول القادم .
واضافت صحيفة يديعوت احرونوت الناطقة بالعبرية التي اوردت النبأ في عددها الصادر اليوم ' الخميس' ان العديد من سفراء اسرائيل ومسؤولين كبار في الخارجية الاسرائيلية يعتقدون بوجوب اعتراف اسرائيل الان بدولة فلسطينية مستقلة في حدود مؤقته وانهم نقلوا رأيهم هذا عبر برقيات ارسلوها الى مقر وزراة الخارجية بمدينة القدس .
وجاء في نطاق تبريرهم لموقهم هذا بان اسرائيل يجب ان تعلن اعترافها الان بهذه الدولة ومن ثم الدعوة لمفاوضات فورية وسريعه تتعلق برسم حدودها النهائية وذلك لاستباق الخطوة والخطة الفلسطينية القاضية بالطلب من الامم المتحدة في ايلول القادم الاعتراف بالدولة الفلسطينية والمستقلة في حدود الرابع من حزيران 1967
ورغم ان فرص هذا الطلب ضئيلة في مجلس الامن بسبب الفيتو الامريكي او بسبب عدم توفر غالبية تدعم هذا المطلب لكنهم سيتوجهون فورا للجمعية العمومية التي ستقر طلبهم وتوافق عليه وستعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية .
وادعت مصادر سياسية اسرائيلية ان مجلس السباعية الوزارية الاسرائيلية لا زال حتى الان لا يفهم ابعاد واهمية الخطوة الفلسطينية وانه ورغم عدم توفر قوة قانونية ملزم لقرار الجمعية العمومية لكنه سيجعل من عام 2011 عام اقامة الدولة الفلسطينية في حدود 1967 وحينها سيطالب الفلسطينيون بمفاوضات على اساس هذا القرار الامر الذي سيكبل اسرائيل وسيعيق خطواتها

الى متى يحدث هذا فى الفلسطيينين

اعتقال الأطفال الفلسطينيين.. شكل من أشكال القمع الاسرائيلي بحق المواطنين العرب
بقلم محسن هاشم
تتهم المنظمات الحقوقية الاسرائيلية الشرطة الاسرائيلية بانها تعتقل عشرات القاصرين الفلسطينيين سنويا وتتعامل معهم بطرق مخالفة للقانون.
وفي الآونة الأخيرة تشن الشرطة الاسرائيلية حملة اعتقالات للقاصرين في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، التي تشهد كل يوم جمعة واحد مظاهرات مناهضة للجدار الفاصل.
وتقول المنظمات الحقوقية ان بعض الأطفال اعتقلوا في منازلهم خلال الليل وتم نقلهم الى مراكز الشرطة للاستجواب، كما منعت الشرطة ذوي الاطفال من حضور عملية الاستجواب في بعض الحالات.

مقتل 3 من قادة كتائب القسام في غارة جوية إسرائيلية جنوب قطاع غزة

ترجمة محسن هاشم
قتل 3 من قادة كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس وأصيب رابع بجروح في غارة جوية نفذتها طائرة إسرائيلية من دون طيار في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة ليلة الجمعة 1 ابريل/نيسان .
وقالت مصادر في وزارةِ الدفاع الإسرائيلية إن الغارة استهدفت عناصر من حماس كانوا يخططون لخطف إسرائيليين من سيناء ونقلهم إلى غزة خلال عطلة عيد الفصح.
من جهتها وصفت كتائب القسام الهجوم في بيان لها بجريمة اغتيال معتبرة إياه تصعيدا خطيرا. وقال البيان إن إسرائيل ستتحمل كافة النتائج التي ستترتب عليه.
في السياق ذاته قال المحلل السياسي مصطفى الصواف لـ"روسيا اليوم" ان "لدى اسرائيل على ما يبدو قرار على المستويات السياسية والعسكرية بالقيام بالعدوان على قطاع غزة، ويحاول تهيئة الظروف لذلك". واضاف ان حالة الهدوء التى فرضتها حماس على نفسها لن تستمر.

دفتر الزوار