الخميس، 9 سبتمبر 2010

فتوى من حمار كبير فى اسرائيل

بقلم محسن هاشم
الحاخام الرئيسي لإسرائيل يُفتي بوجوب البناء حتى في الأعياد
ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه انضم إلى صراع معارضي عملية تمديد فترة تجميد البناء في المستوطنات لاعب مهم وهو الحاخام الرئيسي لإسرائيل 'شلومو عمار'.
وأوضحت الإذاعة أن الحاخام عمار اصدر فتوى جديدة وغير مألوفة تنص على تشجيع المستوطنين على تجديد البناء في اللحظة الأولى لانتهاء قرار تجميد البناء، حتى لو تزامن الموعد مع عيد العرش والذي يوجب بتخفيف العمل فيه وفق الشريعة اليهودية.
وأشارت الإذاعة إلى إن هذه الفتوى لم تأتي من قبيل الصدفة، بل بادر إليها عضو الكنيست عن حزب الليكود 'داني دانون' الذي اجري لقاء مع الحاخام عمر وطلب منه حسم الأمر من منطلق الشريعة اليهودية.
وقال دانون، 'بما إن 26 سبتمبر يتزامن مع عيد العرش يتوجب على الحاخام الرئيسي شلومو عمار أن يعطي ترخيصا بالبناء الفوري وأنا سعيد أننا أعطينا هذه الرخصة'.
وأضاف'نحن في 26 سبتمبر الموافق يوم الأحد سنعود لمواصلة البناء في المستوطنات في جميع أنحاء الضفة سواء كنا علمانيين أو متدينين'.
ومن جهته قال الحاخام عمار، 'يجب تخفيف العمل في أيام عيد العرش، ولكن التزامنا وواجبنا نحو (دولة) إسرائيل وأرضها يفوق أهمية أي شيئا أخر من منطلق فريضة وُجوب بناء وتعمير البلاد'.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار