الخميس، 7 يناير 2010

استشهاد جندي مصري على حدود غزة برصاص فلسطيني

مصدر أمني :
صرح مصدر امني مصري أن أحد الجنود المصريين لقي مصرعه الاربعاء على الحدود مع غزة.
وأكد المصدر ان "الجندي أحمد شعبان استشهد ظهر الاربعاء برصاص فلسطيني خلال الاشتباكات التي شهدتها منطقة الحدود بين مصر وقطاع غزة عند منطقة صلاح الدين برفح بعد قيام المئات من الشبان الفلسطينين الغاضبين برشق الجنود المصريين بالحجارة".
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن مصادر طبية قولها ان فلسطينيين اثنين اصيبا برصاص القوات المصرية اثناء الاشتباكات التي تلت احتجاج عنيف على الحدود المصرية احتجاجا على جدار فولاذي تقوم مصر ببنائه تحت الارض لسد انفاق تهريب.
ونظمت حركة حماس مسيرة غاضبة تنديدا بالجدار الفولاذي وبالاشتباكات التي شهدتها مدينة العريش بين الامن المصري وقافلة شريان الحياة 3 واسفرت عن اصابة 55 من الجنود المصريين والنشطاء الدوليين.
وبادر الامن المصري في رفح باطلاق اعيرة نارية في الهواء لاجبار المتظاهرين الفلسطينيين على التراجع عن منطقة الحدود وايقاف الرشق بالحجارة.
كما قامت قوات الشرطة التابعة لوزارة الداخلية في الحكومة المقالة في غزة باطلاق النار في الهواء لمحاولة السيطرة على الوضع ومنع تدهوره.
اشتباكات عنيفة فى رفح1وكان العشرات قد جرحوا مساء الثلاثاء في مدينة العريش المصرية في مواجهات وقعت بين الشرطة المصرية وناشطين مؤيدين للفلسطينيين يشاركون في قافلة "شريان الحياة" التي تحمل مساعدات الى قطاع غزة، حسب ما افاد ناشطون ومصادر طبية.
وقال ناشطون ان 40 من اصل 520 ناشطا كانوا يتظاهرون ضد قرار مصر نقل قسم من شاحناتهم عبر اسرائيل الى غزة، قد جرحوا.
وافادت مصادر طبية ان 15 شرطيا جرحوا ايضا.
اشتباكات فى رفح 2واستعملت قوات الامن المصرية خراطيم المياه لارغام الناشطين على العودة الى داخل مرفأ العريش بعد ان تظاهروا امامه احتجاجا على اجبار عدد من شاحناتهم على الانتقال الى قطاع غزة عبر الاراضي الاسرائيلية.
واشار مراسل وكالة فرانس برس الى ان المتظاهرين رشقوا رجال الشرطة بالحجارة وقد رد هؤلاء بدورهم برشقهم بالحجارة واستعمال الهراوات.
واضاف المصدر نفسه ان الناشطين ومن بينهم النائب البريطاني جورج جالاوي كسروا السياج الفاصل عند مدخل مرفأ العريش وتجمعوا احتجاجا على قرار السلطات المصرية منع عدد من الشاحنات التي يبلغ عددها 198 شاحنة محملة بالاغذية والمواد الطبية من الانتقال مباشرة الى قطاع غزة عبر معبر رفح.
وقام الناشطون باقفال مدخلي المرفأ بسياراتهم ومنعوا مئات عناصر الشرطة الذين انتشروا في المكان من الوصول الى المرفأ.
كما اطلقوا هتافات تطالب برفع الحصار عن قطاع غزة.
وسمحت السلطات المصرية ل139 آلية فقط بالمرور عبر معبر رفح الفاصل بين مصر وقطاع غزة، في حين طلبت من الشاحنات الاخرى البالغة 59 شاحنة بالمرور عبر معبر العوجا الفاصل بين مصر واسرائيل.
واجرى النائب جالاوي ووفد نيابي تركي محادثات خلال النهار مع السلطات المصرية للسماح لكامل القافلة بدخول قطاع غزة عبر معبر رفح من دون نتيجة.
وكانت قافلة الشاحنات هذه وصلت الاثنين الى العريش قادمة بحرا من سوريا بعد ان توقفت اياما عدة في الاردن.
اشتباكات فى رفح 3وكان المسؤولون عن القافلة يريدون دخول مصر عبر مرفأ نويبع على البحر الاحمر من مرفأ العقبة الاردني الا ان القاهرة رفضت ذلك واصرت على دخولهم عبر مرفأ العريش.
فيما قال مصدر أمني : أنه فى أعقاب وصول جميع المشاركين بقافلة "شريان الحياة 3" برئاسة النائب البريطانى جورج جالاوى الى مطار العريش على متن 3 طائرات ، وتوجههم الى ميناء العريش البحرى وعلمهم بقرار منع عدد من السيارات من مغادرة الميناء لكونها لا تندرج تحت مسمى المساعدات الإغاثية .. فقد أبدى المذكورون تضررهم وتوجه بعضهم مترجلين الى باب الميناء وقاموا بكسر إحدى ضلفتيه وحاول عدد منهم الخروج من الميناء ، كما اعتلى بعضهم أسوار الميناء
وأوضح المصدر الأمنى - فى بيان لوزارة الداخلية صباح يوم الأربعاء - أن ذلك تزامن مع إشعال عدد من المشاركين النار ببعض الصناديق الورقية ومنعهم رجال الإطفاء من التعامل معها ، كما حرك عدد من سائقى سيارات القافلة سياراتهم وتوقفوا أمام باب الميناء من الداخل.
وتابع المصدر الأمنى إن بعض العناصر المشار اليها حطموا زجاج الباب الخاص بغرفة موظفي الجمارك وإشعال النيران فى إحدى إطارات السيارات ونزع بلاط الأرضيات.
وأوضح أن عددا من المشاركين فى القافلة حاولوا الصعود الى أبراج الحراسة الأمنية عند مدخل الميناء وبحوزتهم أجهزة اتصالات لاسلكية ، مشيرا الى انه تم التعامل معهم باستخدام خراطيم المياه وإجبارهم على النزول .
وأشار المصدر الأمنى الى أن المذكورين قاموا كذلك بإلقاء الحجارة على قوات الأمن ، مما أسفر عن إصابة 15 شخصا من قوات الشرطة ، وكذا 11 شخصا من أعضاء القافلة بإصابات طفيفة .. وقد تم ضبط 7 أشخاص من جنسيات مختلفة أثناء محاولتهم التسلل خارج الميناء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار