الجمعة، 9 أبريل 2010

اسرائيل تسمم افكار الصغار وكمان الكبار بقلم الكاتب الصحفى محسن هاشم

الطلبة العرب في إسرائيل.. وغرس القيم الصهيونية
بقلم محسن هاشم
تعد المناهج الإسرائيلية التي يدرسها الطلبة العرب في المدارس والجامعات التابعة لوزارة التربية والتعليم الإسرائيلية مخالفة للثقاقة والفكر العربي، إذ تهدف تلك المناهج إلى غرس القيم الصهيونية في أذهان الطلاب.
ويخضع المواطنون العرب في اسرائيل، البالغة نسبتهم 20% من سكان الدولة و25% من طلاب المدراس، يخضعون لجهاز التعليم في اسرائيل وهو جهاز مركزي تديره وزارة المعارف، والتي من ضمن مسؤولياتها تطوير المناهج التعليمية. غير ان المواد الادبية، التي يدرسها هؤلاء الطلاب، بعيدة عن العناصر الدينية والقومية والوطنية، وكتبهم العبريه مشبعة بقيم يهودية بحتة، زد على ذلك ضعف مناهج اللغة العربية وتعزيز اللغه العبرية. وكل هذا بهدف اعطاء المواطنين صبغة اسرائيلية.
أما في القدس الشرقية فالوضع اكثر تعقيدا. ففي سنة 2009 عانت المدارس العربية من نقص 1000 صف. اما في سنة 2011 فمن المتوقع ان يصل العجز في عدد الصفوف الى 1500، اضافة إلى ان وضع الصفوف القائمة غير صالحه للتعليم. هذا العجز والتهميش يؤدي لنتيجه واحدة، وهي فرار الطلاب من المدارس، خاصة ان مجمل عددالطلاب حتى عمر 18 يصل الى ما يقارب 95000. وينتسب حوالي 41000 طالب لاطر تعليمية حكومية. بينما البعض الآخر يدرس اما في مدارس خاصة او مدارس تابعة للاوقاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار