الأحد، 20 يونيو 2010

اسرائيل تتحدى لبنان من جديد

إسرائيل مستعدة لاستخدام كافة الوسائل لمنع وصول سفينة مساعدات لبنانية الى غزة
بقلم محسن هاشم
أبلغت إسرائيل الأمم المتحدة بأنها تحتفظ لنفسها بحق استخدام "جميع الوسائل اللازمة" لوقف السفينة التي أعلن أنها ستبحر من ميناء طرابلس يوم الأحد 20 يونيو/حزيران إلى قطاع غزة، داعية الحكومة اللبنانية والمجتمع الدولي إلى التدخل لوقف إبحارها، مع التحذير بأن محاولتها كسر الحصار المفروض على القطاع قد يؤدي إلى "تأثر السلام في المنطقة."
وجاء ذلك في رسالة وجهتها غابرييلا شاليف مندوبة إسرائيل في الأمم المتحدة يوم الجمعة 18 يونيو/حزيران إلى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة قالت فيه إن إسرائيل تحتفظ لنفسها بحق استعمال كافة الوسائل اللازمة لوقف أي سفن أعلن أنها ستنطلق من موانئ لبنانية باتجاه غزة.
وقالت الممثلة الاسرائيلية: "أعلن منظمو هذه الحملة انهما مستعدون لأن يصبحوا "شهداء"، مضيفة بان هؤلاء الأشخاص ربما على صلة بحزب الله، الذي تصفه اسرائيل بانه منظمة ارهابية.
وكان حزب الله قد أعلن في وقت سابق من يوم الجمعة انه لن يشارك في تحضير وإرسال سفن المساعدات الى غزة، رغم تأييده لهذه الحملة، وهذا بهدف عدم السماح لاسرائيل باستخدام هذه البعثات كحجة لشن عدوان جديد على لبنان.
هذا وكانت صحيفة "اللواء" اللبنانية قد نقل عن مصدر في الحكومة اللبنانية أن وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية قد طالبت من حزب الله بالامتناع عن المشاركة في قافلة السفن اللبنانية الى غزة التي ستقودها السفينة "مريم".
وقد أعلنت نحو 40 لبنانية بينهن مسلمات ومسيحيات وعدد من الأجنبيات عن عزمهن الإبحار يوم الأحد المقبل على متن السفينة "مريم" باتجاه قبرص وبعد ذلك الى قطاع غزة. وستكون على متن "مريم" والسفن المرافقة لها كمية من الأدوية والمواد الطبية الأخرى للمصابين بالسرطان في قطاع غزة.
هذا وكان وزير الدفاع الاسرائيلي إيهود باراك قد اعلن يوم الخميس الماضي أن اسرائيل ستحمل لبنان مسؤولية كافة السفن التي تنطلق من أراضيه بهدف كسر الحصار المفروض على غزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار