الأربعاء، 11 أبريل 2012

مخطط إسرائيلي لإقامة كلية عسكرية وسط القدس

بقلم محسن هاشم
بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ مخطط لبناء مقر جديد للكلية العسكرية التابعة لجيش الاحتلال على السفح الجنوبي لجبل المشارف وسط مدينة القدس المحتلة، في إطار إجراءات الاحتلال لتكريس
ضم وتهويد المدينة، وتعزيز مكانتها كعاصمة لدولة الاحتلال، وكمركز للسلطة في "إسرائيل".
ونقل مركز إعلام القدس، أن أسبوعية "يروشاليم" التي تصدر باللغة العبرية ذكرت أنه كان من المفترض إجراء مداولات حول هذا المخطط الأسبوع الماضي في اللجنة المحلية للتنظيم والبناء، لكن تم تأجيلها إلى ما بعد عيد الفصح اليهودي.
وستقام الكلية على مساحة 14 دونمًا على سفح الجبل أسفل مستشفى أجوستا فكتوريا بجبل الزيتون المطل على القدس القديمة، ووفقًا للمخططات، ستنقل إلى الموقع الجديد الكلية القائمة في مفترق طرق "جليليت" بالقدس، كما سيتم نقل جميع كليات جيش الاحتلال، بما في ذلك كلية القيادة والأركان، إلى المقر الجديد.
وأكدت سلطة تطوير القدس الإسرائيلية التي بادرت بتقديم المخطط، أن نقل الكلية "يأتي في أعقاب قرار الحكومة تعزيز مكانة القدس كعاصمة وكمركز للسلطة".
وكانت بلدية الاحتلال في القدس عملت إبّان ترؤس إيهود أولمرت لها، على دعم مخطط مماثل، كان من المفروض أن ينقل مقر قيادة الأركان إلى موقع قرب مقر القيادة القُطْرية في القدس المحتلة، إلا أنه تم تجميد هذا المخطط في أعقاب الوضع الأمني الهش الذي كان سائدًا في تلك الفترة في المدينة، على خلفية انتفاضة الأقصى.
ووفقًا للمخططات الإسرائيلية الموضوعة، سيُخصص دونمان من الموقع الجديد لمكاتب القيادة، التي ستتضمن مكاتب قائد الكلية وقائد القيادة والأركان، فيما سيقام على ثمانية دونمات أخرى مبنى صفوف دراسية يستوعب 400 طالب، و130 أكاديميًّا، وسيستخدم لكلية الأمن القومي "القيادة والأركان" وفصول دراسية أخرى، ووفقًا للمخططات أيضًا، بلغ مجموع مساحة البناء في المنطقة، حوالي 40 ألف متر مربع.
ويتوجب على اللجنة المحلية، وفي أعقاب عيد الفصح اليهودي، اتخاذ قرار باستبدال توصيف الأرض من مرافق عامة ومنطقة عامة مفتوحة إلى معسكر لجيش الاحتلا

هناك تعليق واحد:

دفتر الزوار