الجمعة، 6 نوفمبر 2015

في اليوم الـ34 لانتفاضة القدس.. عشرات الإصابات واستمكار المواجهات /بقلم محسن هاشم






أصيب عشرات الفلسطينيين، بجراح وبحالات في مواجهات متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك لليوم 34 من انتفاضة القدس.
وقالت وزارة الصحة، في بيان مقتضب، إن العشرات أصيبوا بالرصاص وحالات اختناق في أرجاء متفرقة من الضفة.
فقد أصيب مواطنان اثنان، بجراح خلال مواجهات اندلعت في بلدة صوريف، إلى الغرب من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية.
كما أصيب 13 مواطنًا بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى عشرات حالات الاختناق جرّاء استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال المواجهات المستمرة شمالي الضفة الغربية المحتلة.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 5 إصابات بالرصاص الحي و5 أخرى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بالإضافة لإصابتين بالحجارة، نقلت للمشافي الحكومية في مدينة طولكرم، واصفة الإصابات بـ"المستقرة".
بدوره، أوضح مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن مواجهات اندلعت ظهر الثلاثاء في أكثر من محور غرب وشمال مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية، تركزت في ضاحية شويكة شمالي المدينة، وكذلك محيط جامعة خضوري غرب طولكرم.
وأفاد شهود عيان، إن أربعة شبان أصيبوا بالرصاص المطاطي، وعشرات بحالات اختناق إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، في مواجهات اندلعت على مدخل بلدة بيت أُمّر شمال الخليل.
وأضاف الشهود، إن شبانًا رشقوا قوات إسرائيلية بالحجارة والعبوات الفارغة.
وأصيب أربعة مواطنين، بينهم إصابة بالرصاص المطاطي وثلاثة بحالات اختناق بينهم سيدة عجوز، إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، على مدخل سجن عوفر الإسرائيلي غرب رام الله بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.
وكان طلبة جامعيون، نظموا اليوم مسيرة باتجاه سجن عوفر العسكري، حيث اندلعت مواجهات عنيفة استخدم خلالها الجيش الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع.
كما أصيب فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال المواجهات التي اندلعت شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة.
وقالت مصادر محلية: "إن مواجهات اندلعت مساء اليوم الثلاثاء بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة".
حصاد الإصابات خلال الانتفاضة
وفي بيان لوزارة الصحة، بينت أن حصيلة المصابين منذ بداية أكتوبر، وحتى مساء الثالث من نوفمبر بلغت 2368 مصاباً بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وبالحروق والجروح والرضوض نتيجة الضرب المبرح من جنود الاحتلال والمستوطنين.
وأوضحت الوزارة أن 1131 مواطنًا أصيبوا بالرصاص الحي، و982 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال المواجهات مع قوات الاحتلال بالضفة وقطاع غزة، عدا عن أكثر من 5 آلاف إصابة بالغاز المسيل للدموع.
وفي الضفة الغربية أصيب 738 مواطناً بالرصاص الحي، و872 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب أكثر من 235 مواطناً بالضرب المبرح من جنود الاحتلال والمستوطنين، في حين أصيب أكثر من 20 مواطناً بالحروق خلال المواجهات، وذلك حتى مساء الثاني من نوفمبر.
وفي قطاع غزة أصيب 393 مواطنًا بالرصاص الحي، و110 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة إلى عشرات حالات الاختناق، نتيجة المواجهات مع قوات الاحتلال.
وأصيب في محافظات الضفة الغربية منذ بداية أكتوبر أكثر من 325 طفلاً، منهم 165 إصابة بالرصاص الحي و108 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و19 بارتطام قنابل الغاز بأجساد الأطفال، إضافة إلى 33 جراء الاعتداء بالضرب، فيما أصيب 170 طفلاً خلال المواجهات مع الاحتلال في قطاع غزة، أغلبهم بالرصاص الحي.
وتشهد الأراضي الفلسطينية، منذ مطلع الشهر الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار