الجمعة، 6 نوفمبر 2015

إصابات واعتقالات بعمليات دهم في القدس والضفة /تقرير محسن هاشم

 
شهدت مناطق مختلفة في القدس والضفة الغربية المحتلتَيْن عمليات دهم واعتقالات وسط مواجهات عنيفة دارت في أكثر من منطقة أدت إلى وقوع إصابات متنوعة.
واعتقلت قوات فجر اليوم 28 مواطنًا فلسطينيًّا على الأقل من بينهم سيدة مقدسية وعدد من القاصرين والأطفال، وذلك خلال مداهمات واقتحامات لمنازل المواطنين في مختلف مدن الضفة والقدس.
وفي القدس اعتقل الاحتلال 15 مواطنا على الأقل، من بينهم عدد من القاصرين من العيسوية، والمعتقلين هم:   الفتى عمر رمزي زعانين، ومحمد عبد الرؤوف جابر (17عامًا)، ومحمد علي الرازم (17 عامًا)، وحامد عبد، ومحمد نايف عليان، وبشار داري، ومحمد محمود، ومحمد هادي عليان، وسامر عبيد، ورامي زعانين، وخالد المغربي، وعبود الحداد.
كما اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة سلوان في القدس كل من: الطفل محمد عبد الله يعقوب الشويكي (٧ أعوام)، والطفل أمير محمد العباسي (9 أعوام)، وذلك بعد مداهمة حي الثوري في سلوان الليلة الماضية.
وداهمت قوات الاحتلال منزل السيدة هبة سرحان، والتي تعمل في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، وتم اعتقالها.
في غضون ذلك، شهدت بلدة قباطية شرق مدينة جنين فجر اليوم مواجهات واسعة تخللها إصابات بالرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع ومداهمة منازل شهداء بلدة قباطية واعتقال أقاربهم.
وقال شهود عيان لـ"صفا"، إن أعدادا كبيرة من قوات الاحتلال اقتحمت البلدة من عدة محاور وداهمت منازل أقارب للشهيدين احمد كميل ومحمود نزال وفتشوها واعتقلوا عددا منهم .
وأشارت مصادر محلية إلى أن مواجهات ضارية اندلعت في مختلف أنحاء البلدة وشوارعها أصيب خلالها عدد من المواطنين بالرصاص والاختناق منهم الشاب أسامة غالب أبو الرب بعيار ناري في القدم.
كما أشارت المصادر إلى اعتقال قوات الاحتلال للطالب الجامعي  صلاح ناجي كميل بعد مداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته وتعمد إلحاق أضرار بها ، كما اعتقلت الشابين مجد كميل وفراس كميل وجميعهم أسرى محررون.
وكذلك اقتحمت منازل كل من : زياد الحافظ وأحمد نزال وتوفيق نزال وعلي أبو عزبز ومنازل أخرى في الحارة الغربية وقرب مقاهي قباطية.
وقد امتدت المواجهات إلى مناطق واسعة في قباطية، سيما في محيط البنك العربي والحارة الغربية ومنطقة المقاهي وهو ما حدى بجنود الاحتلال إلى إطلاق النار والقنابل الغازية بكثافة شديدة واستدعوا تعزيزات عسكرية فيما سمع صراخ بعض الجنود في الأزقة بفعل ضراوة المواجهات.
وكان أربعة شبان من بلدة قباطية استشهدوا في الأيام الأخيرة بذريعة محاولتهم طعن جنود حيث داهمت قوات الاحتلال خلال الأيام الماضية منازل اثنين منهم وصورتها فيما تمركزت اليوم قرب منزل الشهيد كميل في إطار الحرب النفسية على العائلة.
رام الله
واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الأربعاء عددًا من قرى محافظة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، وداهمت منازل واعتقلت أربعة شبان وسط اندلاع مواجهات.
وأفاد الناشط في مجال حقوق الإنسان بلال التميمي لوكالة "صفا" أن الاحتلال اقتحم قرية النبي صالح شمال غرب المدينة واعتقل الشاب باسل أحمد عزمي (19 عامًا)، وعاصم سميح التميمي (19 عامًا)، ومعتصم سميح التميمي (18 عامًا) خلال حملة مداهمة وتخريب لمنازل القرية.
وأشار إلى أن الاحتلال اقتحم ثلاثة منازل أخرى بهدف اعتقال شبان وحقق مع ساكنيها وطالبهم بتسليم ذويهم، مهددا باقتحامها في الأيام القادمة إن لم يقدموا عل تسليم أنفسهم.
وفي بلدة سلواد شرق رام الله، اعتقل الاحتلال الشاب هيثم فارس حامد بعد مداهمة المنزل وتفتيشه وتخريب محتوياته وجرى نقله إلى جهة مجهولة.
وفي ذات السياق، اندلعت مواجهات في قرية صفّا وقرية شقبا غرب المدينة إثر اقتحام دوريات عسكرية لحاراتها، تخللها إطلاق كثيف للقنابل الصوتية وقنابل الإنارة والغاز المسيل للدموع، فيما تصدى عشرات الشبان للاحتلال ورشقوهم بالحجارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار