الخميس، 31 ديسمبر 2015

انتهاكًا للاحتلال ضد الصحفيين الفلسطينيين خلال ديسمبر /بقلم محسن هاشم




وثق المكتب الإعلامي الحكومي (وزارة الإعلام) في غزة، الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال بحق الصحفيين، خلال شهر ديسمبر، والتي بلغت 18 انتهاكًا بحق الصحفيين الفلسطينيين بينهم صحفي شهيد.
وبيَّن المكتب في تقريره الشهري أن الانتهاكات تنوعت بين إغلاق مطابع وإطلاق الأعيرة النارية والمطاطية أو الاعتداء بالضرب أو الاعتقال والمنع من التغطية، وبهذه الإحصائية ترتفع وتيرة اعتداءات الاحتلال بحق الطواقم الصحفية منذ بداية انتفاضة القدس  إلى (133) انتهاكًا:
تفاصيل الانتهاكات:
بتاريخ (2-12): منع فضائية الأقصى بعد المضايقات من العمل في الضفة الغربية من قبل أجهزة أمن السلطة.
بتاريخ (4-12): أصيبت الصحفية شذى حماد مراسلة وكالة هنا القدس، خلال المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال في قرية سلواد شرق مدينة رام الله، كما وأصيب المصوران الصحفيان أحمد مزهر مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية/ وفا، ومحيسن عمارين الذي يعمل لحساب إحدى المحطات المحلية بجروح ما بين متوسطة إلى طفيفة خلال قمع الاحتلال لمسيرة سلمية قرب مسجد بلال بن رباح شمال بيت لحم.
بتاريخ (5-12): أجهزة أمن السلطة الفلسطينية تستدعي الصحفي والناشط عبد الله شتات للمقابلة في مقراتها.
بتاريخ (6-12): الاحتلال يصادر معدات من مطبعتي "انفنيتي" و "لمسات" في الخليل بتهمة التعاون مع حركة حماس على نشر مواد دعائية وتحريضية، والاحتلال يستخدم العنف أثناء التحقيق القاسي مع الزميل الصحفي محمد القيق.
بتاريخ (11-12): إصابة الزميل محمود اللوح مراسل صوت الشعب بعيار ناري في القدم أثناء تغطيته للمواجهات شرق مخيم البريج، وإصابة مراسل صوت الشعب محمد العايدي بالاختناق خلال تغطيته المواجهات شرق مدينة غزة، والزميل أيمن منصور بقنبلة في يده بمواجهات خان يونس، وإصابة المصور الصحفي حمدي أبو رحمة في خاصرته في مسيرة بلعين الأسبوعية.
بتاريخ (15-12): اعتقال الزميل الصحفي مصعب الخطيب من منزله من قبل الأجهزة الأمنية، والاحتلال يمدد اعتقال الصحفي محمد القيق (33 عامًا).
بتاريخ (18-12): إصابة الصحفي رائد مصلح أثناء تغطيته مواجهات شرق البريج، بالإضافة إلى سائق سيارة تلفزيون فلسطين في نفس المكان.
بتاريخ (25-12): اعتقال الصحفي أسعد أبو طامع من مدينة نابلس والذي يعمل مراسلا لشبكة قدس الإخبارية ونقله إلى جهة مجهولة.
بتاريخ (26-12): تعرض الصحفي الالماني مارتين ليجيون للاحتجاز والتحقيق معه لمدة 20 ساعة، وإخباره بعد ذلك أنه ممنوع من الدخول إلى الأراضي المحتلة لأنه يشكل خطرًا على الأمن.
بتاريخ (27-12): احتجاز طاقم فلسطين اليوم على أحد الحواجز الأمنية بالضفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار