الأحد، 1 أغسطس 2010

الجيش الإسرائيلي يستكمل تدريباته لشن حملة عسكرية على غزة

بقلم محسن هاشم
ذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية اليوم السبت, أنّ الجيش الإسرائيلي استكمل تدريباته لشنّ حملة عسكرية على غزة في حال حصول تصعيد عسكري في منطقة الجنوب، في أعقاب إطلاق صاروخ 'غراد' على عسقلان وقذيفتي هاون على أشكول أمس الجمعة.
وذكر مصدر عسكري كبير أنّه وعلى الرغم من الهدوء النسبي، فإنّ 'مسألة الحملة العسكرية لا تزال في مركز مباحثات كتيبة 'غزة' و'قيادة الجنوب العسكرية'، مضيفاً أنّه 'في الوقت الحالي توجد لدى الجيش أدوات كثيرة يمكن ملاءمتها وتفعيلها بحسب الضرورة'.
كما أشارت المصادر إلى أنّه 'رغم عدم معرفة الجهة التي تقف وراء إطلاق الصاروخ، إلا أنّ حركة 'حماس' غير معنيّة حالياً بتصعيد الوضع، ومعنيّة بالحفاظ على الوضع الحالي في القطاع ولا تزال تتجنّب المواجهة مع الجيش، في حين تواصل تعزيز قوّتها العسكريّة'.
إلى ذلك، أشارت مصادر سياسيّة إسرائيلية إلى أنّ إطلاق الصواريخ الفلسطينية هي 'محاولة أولى لتسخين المنطقة من قبل مجموعة مسلّحة في قطاع غزة قبل بدء المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية'. ولفتت، في هذا السياق، إلى أنّ 'إسرائيل اتخذت قراراً بالرد على كل عملية إطلاق نار، الأمر الذي قد يؤدي إلى دفع الفصائل الفلسطينية المسلّحة إلى تجديد إطلاق النار، وذلك بعد فترة هدوء نسبية شهدها النقب الغربي في الشهور الأخيرة'.
يذكر أن طائرات الإحتلال الإسرائيلي نفذت ليلة أمس الجمعة غارات جوية طالت عدد من الأماكن المختلفة من قطاع غزة راح ضحيتها أحد قيادات كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس وسط قطاع غزة, وإصابة العشرات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار