الثلاثاء، 10 أغسطس 2010

أحزاب إسرائيلية تنتقد نتنياهو لتهربه من المسؤولية أمام لجنة تيركل

بقلم محسن هاشم
انتقد مسؤولون إسرائيليون, اليوم الاثنين, أقوال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام لجنة التحقيق الإسرائيلية تيركل بشأن الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية.
وبدوره اعتبر حزب كديما الإسرائيلي أقوال بنيامين نتنياهو أمام لجنة التحقيق تيركل بأنها تثبت بأنه غير مقدر المسؤولية الملقاة على عاتقه, قائلاً ' أقوال نتنياهو تثبت أن إسرائيل هي دولة بدون زعيم وانه لا يوجد هناك من يقود الحكومة'.
وأضاف الحزب أن نتنياهو يأتي بوضع إسرائيل السياسي إلى الدرك الأسفل, ويسمح بتحويل الدوائر الأمنية إلى كيس للملاكمة يتعرض للضربات ويدفع ثمناً لم يسبق له مثيل من أجل بقائه السياسي.
وفي السياق نفسه اتهم النائب ايتان كابل من حزب العمل الإسرائيلي رئيس الوزراء نتنياهو بإلقائه المسؤولية على مستويات أدنى, وبمحاولة الاختباء وراء عباءة الجيش ووزراء الحكومة.
وأوضح كابل أن نتنياهو لم يدرك بعد حقيقة أن الشعب الإسرائيلي يتوقع منه أن يقوده ويتخذ القرارات.
ويذكر أن بنيامين نتنياهو قال في إفادته أمام لجنة التحقيق الإسرائيلية، إن باراك كان 'العنوان الوحيد' للتعامل مع قضية قافلة السفن أثناء مكوثه في أمريكا, وأن الجيش الإسرائيلي هو الذي اختار طريقة عمله مع أن لديه تعليمات من القادة السياسيين بالامتناع قدر الإمكان عن وقوع احتكاكات بين الجنود وركاب قافلة السفن.
وأضاف نتنياهو أنه أوكل أيضا لباراك مهمة دعوة المنتدى الوزاري السباعي الإسرائيلي في حال أقتضى الأمر لذلك، مشدداً على أن المنتدى لم يجر بحثاً معمقاً في انعكاسات اللجوء لعملية عسكرية، ولم يخض في تفاصيلها قبل المصادقة عليها بل اكتفى بمناقشة الناحية الإعلامية للعملية.
وأكدت أوساط إسرائيلية على أن نتنياهو تهرب ما لا يقل عن 6 مرات عن الرد على أسئلة أعضاء اللجنة في الجلسة العلنية طالباً الرد عليها في الجلسة المغلقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار