الخميس، 28 أبريل 2011

التوقيع بالأحرف الأولى على المصالحة بين فتح وحماس بالقاهرة

بقلم محسن هاشم
تم مساء اليوم الاربعاء، في القاهرة التوقيع على اتفاق للمصالحة بين حركتي فتح وحماس .واعلن الدكتور عبد العزيز الشقاقي رئيس تجمع الشخصيات المستقلة انه تم الاتفاق بين فتح وحماس على تشكيل حكومة انتقالية، وتحديد موعد الانتخابات .واكد الشقاقي ان هذه ارضية جيدة لانهاء باقي القضايا الخلافية بين حركتي فتح وحماس، وانه سيتم الليلة خلال مؤتمر صحفي عرض تفاصيل الاتفاق وخطة تشكيل الحكومة.
وطالب الشقاقي من كافة الاطراف الفلسطينية تعزيز روح المصالحة الوطنية وتسخير وسائل الاعلام لخدمة تحقيق الوحدة الوطنية، وأضاف: 'ان الشارع الفلسطيني ارسل رسائل واضحة لطرفي الانقسام لمطالبتهم بالوحدة الوطنية، ونأمل أن يكون هذا الاتفاق استجابة لمطالب القواعد الشعبية والجماهيرية'.
وبارك الشقاقي الجهود المصرية التى بذلت في هذا الاطار، وقال: 'ان الرعاية المصرية الكريمة للحوار عامل مهم في تحقيق المصالحة، وقد لعبت القاهرة دوراً كبيراً وايجابياً من أجل إنهاء حالة الانقسام الداخلي'.
بدوره كشف القيادي في حماس عزت الرشق، احد اعضاء الوفد المفاوض لحركة حماس في تصريح نقلها 'المركز الفلسطيني للإعلام ' التابع لحركة حماس انه تم التوقيع بالفعل الأحرف الاولى اليوم على اتفاق مصالحة بين حركتي حماس وفتح برعاية مصرية .
وقال الرشق ان القاهرة ستدعو الفصائل للتوقيع النهائي على الاتفاق خلال اسبوع بحضور الرئيس محمود عباس وخالد مشعل.
وكانت مصادر فلسطينية مطلعة في العاصمة المصرية القاهرة قد أكدت بأن وفدين من حركة 'حماس' وحركة 'فتح' التقيا برعاية مصرية لبحث ملف المصالحة الوطنية بين الطرفين وإنهاء حالة الانقسام.
وأفادت المصادر أنه تم التفاهم بين الطرفين على كثير من القضايا العالقة في ملف المصالحة، حيث سادت الإيجابية أجواء النقاش.
ويرأس وفد حماس عضو المكتب السياسي للحركة الدكتور موسى أبو مرزوق، و'فتح' برئاسة عضو اللجنة المركزية للحركة عزام الأحمد.
من جهته أكد عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية ورئيس وفدها للحوار مع حركة حماس أنه تم الاتفاق مع حركة حماس مساء اليوم على كافة القضايا الخلافية الانتخابات والحكومة، مشيراً إلى انه سيكون اليوم وفي تمام الساعة الثامنة مساءً مؤتمراً صحفياً مشتركاً.
واكد الاحمد في تصريحات 'إذاعية لصوت القدس' من غزة، الى انة سيتم تشكيل حكومة تكنوقراط غير حزبية تمثل كافة اطياف الشعب الفلسطيني.
الأحمد :' إن مصر ستدعو كافة الفصائل الفلسطينية أوائل الشهر القادم من أجل الاستماع لملاحظاتهم ومن ثم التوقيع على اتفاق المصالحة وإنهاء الانقسام.
وأضاف: ان الحكومة المصرية تقوم منذ عدة أسابيع باتصالات غير معلنة لإنهاء الانقسام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار