الأربعاء، 27 أبريل 2011

إسرائيل' متخوفة من تصريحات المرشحين لرئاسة مصر

بقلم محسن هاشم
أعربت الإذاعة الإسرائيلية الأربعاء عن تخوفها من المواقف السياسية لمرشحي الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة.

وأشارت الإذاعة في تقرير لها إلى أن هؤلاء المرشحين يعرفون تمامًا رفض الكثير من أبناء الشعب المصري لاتفاقية التسوية مع 'إسرائيل'، مما يدفعهم إلى العزف على هذا الوتر، والتأكيد على ضرورة إعادة النظر ومراجعة اتفاقية السلام الموقعة بين الطرفين.

وأوضحت أن هذه التوجهات ستنعكس بصورة سلبية على مستقبل مسيرة التسوية السلمية في المنطقة بصورة عامة.

وقال التقرير إن تحليل مواقف كل من المستشار هشام البسطويسي والنائب السابق في مجلس الشعب حمدين صباحي والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى تؤكد أن جميعهم مع إعادة النظر في مستقبل التسوية من جديد وإلغاء اتفاقيات التعاون المشتركة مثل صفقة تصدير الغاز أو تصدير القطن المصري إلى 'إسرائيل'.

ورأى أن أعضاء المجلس العسكري المصري يرفضون تفعيل العلاقات الأمنية مع 'إسرائيل'، بخلاف ما كان يجري في الماضي، حيث كان وزير المخابرات السابق اللواء عمر سليمان دائم السفر إلى إسرائيل والاجتماع مع قادتها للتنسيق أمنيًا.

ولفت التقرير إلى أن تغير نظام الحكم في مصر الآن هو مسألة تبث القلق في الكيان الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن العلاقات القوية بينه وبين مصر لن تعود إلى سابق عهدها على الإطلاق.

وكان استطلاع للرأي أجراه أحد مراكز الأبحاث الأمريكية أظهر أن 54% من المصريين لا يرغبون في مواصلة الالتزام بمعاهدة السلام مع 'إسرائيل' التي وقعت عام 1979وبقاء السفارة الإسرائيلية بالقاهرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار