الأربعاء، 7 مايو 2014

بقلم الصحفى محسن هاشم مترجم اللغة العبرية

إضراب عام للأسرى الفلسطينيين الخميس بجميع سجون الاحتلال تضامنًا مع الإداريين 



أفاد "مركز أسرى فلسطين للدراسات" أن الأسرى في جميع السجون الإسرائيلية سيشرعون في إضراب تحذيري غدًا الخميس نصرة للأسرى الإداريين المضرِبين الذين يواصلون إضرابهم عن الطعام لليوم الـ 14 على التوالي،
 للمطالبة بإطلاق سراحهم, ووضع حد لسياسة الاعتقال الإداري.
وأوضح الباحث الحقوقي أسامة شاهين - مدير مركز أسرى فلسطين للدراسات- أن يوم الخميس القادم هو يوم إضراب عن الطعام في جميع السجون، وهو يوم تحذير إلى مصلحة السجون بضرورة حل موضوع الأسرى الإداريين، وإلا فسوف تتوسع دائرة الإضراب عن الطعام في إطار الأسرى الفلسطينيين، علمًا بأن يوم غدٍ الخميس هو الخامس عشر لإضراب الإداريين.
وأوضح شاهين أن يوم الخميس (8/5)، سينضم للإضراب المفتوح عن الطعام العشرات من الأسرى كدفعة أولى من سجون عوفر والنقب والنفحة, وستتوسع أعداد المنضمين للإضراب في الأيام القادمة.
وبيَّن شاهين أن قيادة الإضراب ستعلن أن يوم الجمعة القادم (9/5)، هو يوم غضب ونفير لكل أبناء شعبنا الفلسطيني في الضِّفة وغزة والـ 48 والشتات، وتم تسمية هذا اليوم (جمعة النفير والغضب الشعبي) .
وجدَّد الأسرى - عبر مركز أسرى فلسطين للدراسات- دعوتهم إلى أبناء الشعب الفلسطيني وقيادته بضرورة مساندتهم ودعمهم بكل الرسائل والأساليب، مؤكدين ضرورة نزول الجماهير يوم الجمعة بالآلاف إلى الشوارع والميادين, وقد أرسلوا خطة بإعداد هذا اليوم إلى سيادة وزير الأسرى، وإلى رئيس نادي الأسير، وإلى جميع الوزراء أصحاب الصلة؛ وذلك بهدف أن يحشد الجميع كل الطاقات والقدرات والنزول للشوارع، فهذا سيقصِّر مدى إضرابهم.
من جهة أخرى؛ صادقت ما تسمى "باللجنة القطرية للتخطيط والبناء" في وزارة داخلية الاحتلال على توسيع سجن مجدو الواقع إلى الشمال من مدينة "جنين"، وداخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، لاستيعاب 6000 سجين.
وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية صباح الأربعاء أن اللجنة أعفت مصلحة السجون الإسرائيلية من النظام السابق الذي كان ينص على ضرورة تخصيص مسافة 6.5 متر مربع للأسير الواحد، حيث يحظى كل أسير في "إسرائيل" الآن بمساحة 3.5 متر مربع داخل غرفته فقط.
وكانت أنظمة التخطيط والبناء في إسرائيل نصت قبل 30 عامًا على ضرورة تخصيص مساحة لا تقل عن 6.5 متر مربع لكل أسير، وألا يزيد العدد الإجمالي للأسرى في السجون الجديدة على 400 أسير، وأن يتم تخصيص أقل من 25% من غرف السجن لثلاثة أسرى، ولا تقل المساحة التي يتمتع بها الأسرى الثلاثة عن 15 مترًا مربعًا.
في حين نص القانون على ألا تقل مساحة فورة السجن والمرافق العامة على 5 دونمات، بالإضافة لـ 7 دونمات لإقامة مصانع داخل السجون لتأهيل الأسرى الجنائيين، إلا أن مصلحة السجون لا تطبق هذا النظام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار