الأربعاء، 7 مايو 2014

بقلم محسن هاشم

إسرائيل" تستقطب 4200 مهاجر يهودي من أوكرانيا منذ بداية العام  

 
كشفت مصادر صحفية عبرية النقاب عن قيام الحكومة الإسرائيلية باستجلاب أكثر من أربعة آلاف يهودي من أوكرانيا، وذلك في الوقت الذي حذّر رئيس الجالية اليهودية هناك من تصاعد الاعتداءات ضدهم 
على خلفية ما جرى في جزيرة القرم الأوكرانية، بحسب وكالة "قدس برس"، الأربعاء 7-5-2014م.
وبحسب ما أوردته النسخة الإلكترونية لصحيفة اليديعوت أحرونوت، فإن طائرة إسرائيلية كانت قد وصلت مساء الإثنين الماضي, مطار اللد وعلى متنها 20 مهاجرًا يهوديًّا قادمين من أوكرانيا بإشراف "الوكالة اليهودية" المسئولة عن تهجير اليهود في العالم، بالتعاون مع ما يعرف بـ"السفارة المسيحية الدولية" في القدس.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المرة ليست هي الحالة الوحيدة من نوعها؛ حيث تزايد في الأشهر الثلاثة الأخيرة عدد المستجلبين اليهود الأوكرانيين ثلاثة أضعاف بسبب الأزمة التي تشهدها أوكرانيا.
ونقلت الصحيفة عن مسئولين في الوكالة اليهودية قولهم "إن نحو 4200 مهاجر يهودي أوكراني وصلوا إلى إسرائيل منذ مطلع العام الحالي".
من جانبه؛ أرجع مدير السفارة المسيحية في القدس إلى تزايد تلك الأعداد إلى عدم شعور اليهود الأوكرانيين بالأمن والاستقرار إزاء تزايد التوتر بين أوكرانيا وروسيا، قائلاً "قمنا بإنقاذ اليهود الذين طلبوا منا القدوم إلى "إسرائيل"، على حد تعبيره.
وكان مدير عام اتحاد المنظمات اليهودية في أوروبا الحاخام مناحيم مرجولين قد حذَّر من حالة "العداء" التي يتعرض لها اليهود في أوكرانيا، التي تشهد حالة أمنية غير مستقرة عقب تمكّن المعارضة من الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش.
وطالب الحاخام مرجولين في رسالة بعث بها إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أوردتها الإذاعة العبرية في نهاية شهر فبراير الماضي بـ"إرسال حراس مدربين إلى أوكرانيا لحماية أبناء الجالية اليهودية هناك بعد الإطاحة بنظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار