الأربعاء، 28 أكتوبر 2009

صفقة جديد للتسليح اسرائيل

اسرائيل تدرس ابتياع طائرات (شبح) خفية مقاتلة تهبط عاموديا
بقلم/محسن هاشم
أفادت صحيفة (معاريف) اليوم - الثلاثاء بان إسرائيل تدرس شراء طائرات شبح (ستيلث) مقاتلة من طراز اف - 35 - ب لا يمكن رصدها على شاشات الرادار في إطار إعداد العدّة لمواجهة هجوم صاروخي قد يستهدف تحييد وشلّ مدارج الإقلاع في قواعد سلاح الجو الإسرائيلي علما بان بمقدور هذه الطائرات الهبوط عاموديا والإقلاع من مدارج قصيرة المسافة.
وتقول (معاريف) أن سلاح الجو أبدى حتى الآن اهتماما في طائرات F-35 من نوع A التي تم تصميمها واعدادها لسلاح الجو الامريكي غير ان ضابطا كبيرا في جيش الدفاع كشف امس - الاثنين النقاب عن ان سلاح الجو الاسرائيلي يبدي اهتماما ايضا في النوع B - STOVL من طائرات الايف 35 ذات قدرة الهبوط عاموديا والاقلاع القصير وهو النوع الذي تم تصميمه خصيصا لمشاة البحرية الامريكية. ويقول الضابط الكبير ان سلاح الجو الاسرائيلي يجب عليه الاستعداد لمواجهة احتمال ان يحاول العدو قصف قواعده الجوية بواسطة قذائف صاروخية وصواريخ دقيقة التوجيه مما سيضع صعوبات امام أنشطة سلاح الجو.
اما بخصوص الطائرات المقاتلة من طراز F-35 A فتقول (معاريف) ان عاما مضى منذ مصادقة البنتاغون على تزويد اسرائيل ب -25 طائرة من هذا النوع وان نية اسرائيل الاصلية اتجهت نحو شراء 50 طائرة بواسطة اموال المعونة الامريكية غير ان جدلا وقع بين الجانبين حول ثمن هذه الصفقة وحول مطالبة اسرائيل بتركيب منظومات حديثة اسرائيلية الصنع في هذه الطائرات. وعلمت صحيفة معاريف امس ان تقدما جوهريا قد احرز في المفاوضات بين البلدين بشأن التقنيات الاسرائيلية التي سيتم تركيبها في هذا الطراز من الطائرات. مما حدا بالجانب الامريكي الى الاعلان عن نيته تحديد ثمن كل طائرة من هذا النوع خلال الاسبوعين القادمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار