الأربعاء، 7 يوليو 2010

جنرال اسرائيلي:اسرائيل ستبادر بالحرب ضد إيران وسوريا وحزب الله وحماس

بقلم محسن هاشم
قال عاموس هارئيل المراسل العسكرى بصحيفة "هاآرتس" إن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الصهيونى يستعد للحرب.. مؤكدا أن الدولة الصهيونية تخشى بشدة من صواريخ ( ام ـ 600) التى قال إن حزب الله حصل عليها مؤخرا لقدرتها على إصابة الأهداف بدقة.
وأضاف "هذه الصواريخ من المنتظر أن يستهدف بها حزب الله قواعد عسكرية إسرائيلية حساسة للغاية ومنشآت إستراتيجية مهمة".
وقال هارئيل إن "المناورة العسكرية التى بدأتها إسرائيل فى الداخل تشمل نقل وتهجير آلاف اليهود إلى مدن مختلفة فى عمق إسرائيل هربا من ضربات صاروخية قد توجهها إيران وسوريا وحزب الله وربما حركة حماس إلى العمق الإسرائيلى انتقاما من الضربات الجوية التى ستتعرض لها هذه الجهات فى أى حرب قد تحدث".
وأضاف أن "سوريا وحزب الله لا يثقان فى نوايا إسرائيل، لذلك فإن الحرب قد تندلع فجأة سواء نتيجة الضغوط الدولية على إيران للتخلى عن برنامجها النووى أو لنجاح حزب الله فى الثأر من إسرائيل والانتقام لاغتيال عماد مغنية القيادى العسكرى بالحزب".
وأوضح أن "أكثر ما يقلق إسرائيل فى هذه الأثناء هو فشل أجهزتها الاستخبارية فى جمع معلومات دقيقة حول مخططات إيران وسوريا وحزب الله".
وفيما أصدر، روبى ريفلين، رئيس الكنيست الاسرائيلي، الثلاثاء، قرارا يقضى بمشاركة جميع أعضاء الكنيست وعماله وموظفيه فى مناورة " نقطة التحول ٤ " استعدادا لحرب قد تنشأ فى أى لحظة بين الكيان الصهيونى وإيران وسوريا وحزب الله وحركة حماس، كشف العميد احتياط " شلومو بروم " رئيس لواء التخطيط الاستراتيجى الأسبق بالجيش الصهيونى، عن ٤ دوافع عسكرية تدفع الكيان الصهيونى لشن الحرب لا محالة ضد إيران، والمخاطرة بفتح ثلاث جبهات مع سوريا ولبنان، وحركة حماس، موضحا أن الحرب الهجومية التى قد تخوضها تل أبيب ستحميها مستقبلا من استكمال إيران برنامجها النووى، واستقواء سوريا وحزب الله وحركة حماس بتوازن الردع الذى تسعى طهران لتحقيقه
فى السياق نفسه، كشف العميد احتياط " شلومو بروم "، رئيس لواء التخطيط الاستراتيجى الأسبق بالجيش الاسرائيلي أن تل أبيب ستبادر بالحرب ضد إيران وسوريا وحزب الله وحماس انطلاقا من الدرس الذى تعلمته فى الحرب ضد حزب الله ٢٠٠٦، والحرب على غزة ٢٠٠٨. و
قال "أدركت القيادة الإسرائيلية أن إيران وسوريا وحزب الله وحماس تملك صواريخ ومقذوفات صاروخية قادرة على إصابة الجبهة الداخلية الإسرائيلية بخسائر بالغة، ومن ثم فإن أعداء إسرائيل لن يتورعوا عن استخدام هذه الأسلحة ضدها فى أول فرصة تسنح لهم، لذلك ينبغى أن تبادر إسرائيل بشن حرب هجومية ضدهم، قبل أن تحصل إيران على القنبلة النووية، ويصبح من المستحيل مهاجمة هذه الأطراف مجتمعة".
وزعم العميد بروم، فى مقال كتبه خصيصا لصحيفة " يسرائيل هيوم " اليمينية المتطرفة أن "الحرب الآن تحقق مكاسب هائلة للجانب الاسرائيلي ولدى تل أبيب ٤ دوافع للخروج لحرب ٢٠١٠. فمن ناحية، تحاول طهران الإفلات من الحرب بأى طريقة حتى تستكمل برنامجها النووى، ومن ثم لو نجحت تل أبيب فى جرها لمواجهة عسكرية مبكرة، فإن تل أبيب قادرة على ضرب المنشآت النووية الإيرانية، وأقصى ما يمكن أن تفعله طهران، ساعتها، هو التهديد بالانتقام من إسرائيل، والثأر من منفذى العملية" حسب زعمه.
واختتم العميد " شلومو بروم " ، الذى يعمل حاليا كبير باحثين فى معهد دراسات الأمن القومى الصهيونى، مقاله بالتأكيد على أن الدولة الصهيونية والأطراف الأربعة لن تعدم سببا لإشعال فتيل الحرب.
"فقد تبادر تل أبيب بضرب المفاعل النووى الإيرانى، أو ينفذ حزب الله عملية ضد المصالح الإسرائيلية فى الخارج، ردا على تصفية عماد مغنية، فترد إسرائيل فى لبنان، وتتسع رقعة العمليات لتشمل إيران وسوريا وقطاع غزة. ولا يتوقع العميد بروم أن ينضم لاعبون آخرون إلى هذه الحرب التى لا يتسع ميدانها لأكثر من أطرافها الخمسة".
وفي ذات السياق ، كشفت القناة السابعة الصهيونية، الناطقة بلسان المستوطنين فى الضفة الغربية، أن رئيس الكنيست " روبى ريفلين " أصدر قرارا رسميا يلزم أعضاء الكنيست وضباط الحراسة وموظفى المبنى وعماله والمترددين عليه بالمشاركة فى مناورة " نقطة التحول ٤ ".
ويقضى القرار بالدخول إلى الغرف المحصنة بجوار القاعة الرئيسية فى مبنى الكنيست، والنقاط الحصينة المنتشرة فى جميع أنحاء المبنى، فور سماع صفارات الإنذار اليوم الأربعاء.
ومن المنتظر أن يبدأ ريفلين ،الجلسة الصباحية فى الكنيست كالمعتاد فى تمام الحادية عشرة ظهرا، ثم يصدر قراره بالفرار إلى الغرف المحصنة فور سماع صفارة الإنذار. ويتولى ضباط الحراسة فى الكنيست الإشراف على عمليات الاستيعاب الآمن داخل المبنى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار