الثلاثاء، 28 فبراير 2012

نواب أردنيون يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي من عمان

بقلم محسن هاشم
طالب عدد من النواب الأردنيين حكومة بلادهم بطرد السفير الإسرائيلي من عمان، وسحب السفير الأردني من "تل أبيب"،
ردًا على الأعمال الاستفزازية التي تقوم بها سلطات الاحتلال في فلسطين المحتلة.
وأصدر 12 نائبًا أردنيًا مذكرة أكدوا فيها أن طلبهم يأتي بسبب أعمال التنكيل والقتل ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والاغتيالات اليومية، والقيام بعمليات استفزازية من شأنها المساس بقدسية المسجد الأقصى بدخول المستوطنين الحرم القدسي.
وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني، الدكتور عبد السلام العبادي، قد دعا، في تصريح صحفي، أمس، العالم الإسلامي والمجتمع الدولي، إلى التدخل لوقف الانتهاكات الصارخة والمتكررة في المسجد الأقصى، واصفًا الاعتداءات الإسرائيلية بـ"الغطرسة" الصارخة، ومحذرًا من الآثار الخطيرة التي تترتب على الدخول المنظم لمجموعات كبيرة من جنود الاحتلال على نحو يومي إلى باحات المسجد الأقصى.
ناحية أخرى، شدد الأردن في مذكرة قدمها أمام المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس الذي تستضيفه العاصمة القطرية (الدوحة) على الدور الكبير لعمان، وثقلها النوعي والقانوني والشرعي في مدينة القدس الشريف، ودرتها المسجد الأقصى المبارك، وذلك بناء على الاتفاقيات الدولية.
وأضاف الأردن، في مذكرته: إن إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس تتبع لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، لافتًا إلى أن هذه الإدارة تقوم بدور كبير في القدس، فهي المسؤولة عن المسجد الأقصى المبارك بكافة مرافقه، والذي يتم إعماره والحفاظ عليه من قبل هذه الإدارة، ولجنة إعمار المسجد الأقصى المبارك، وقبة الصخرة المشرفة التي تم تشكيلها بموجب القانون الأردني رقم 32 لسنة 1954.
وأشارت المذكرة إلى أن اللجنة المذكورة تعنى بالمسجد الأقصى المبارك، وما يشتمل عليه من معالم إسلامية خالدة، وتقوم بمهمة الرعاية والصيانة والترميم والحفاظ على مرافقه.
يذكر أن إدارة الأوقاف الأردنية تقوم أيضًا بإدارة ورعاية أكثر من 80 مسجدًا في القدس المحتلة، ومتابعة كل ما يتعلق بالأراضي والعقارات والأملاك الوقفية التي تزيد نسبتها عن 50% من الأملاك في القدس، وإدارة التربية والتعليم التي تعمل بمظلة الأوقاف، وتدير أكثر من 40 مدرسة وكلية، تُؤوي أكثر من 13 ألف طالب وطالبة، من ضمنها المدارس الشرعية الموجودة داخل المسجد الأقصى المبارك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار