الثلاثاء، 27 مارس 2012

الاحتلال الصهيوني يهدد بقطع الكهرباء عن القدس ويسلم إخطارات بهدم منازل

بقلم محسن هاشم
صرح هشام العمري– مدير عام شركة كهرباء القدس– بأن الاحتلال الإسرائيلي يهدد بقطع الكهرباء عن المدينة المحتلة، نتيجة الديون المستحقة للاحتلال على الشركة الفلسطينية، فيما سلمت السلطات
الإسرائيلية إخطارات بهدم خمسة منازل ومنشآت مقدسية جنوب الأقصى.
وأضاف العمري: "إن حجم الديون المستحقة للاحتلال على شركة كهرباء القدس تقدر بنحو 90 مليون دولار، معتبرًا أن إقدام الاحتلال على قطع الكهرباء عن المدينة يعد عقابًا جماعيًا للمدينة".
وذكرت وكالة "يونايتدبرس إنترناشيونال"، نقلاً عن العمري، خلال مشاركته في الاجتماع السنوي العشرين لمنتدى الاتحادات والمؤسسات الكهربائية الأورومتوسطية "ميديليك"، الذي بدأ أعمال أمس في العاصمة الأردنية (عمان)، قوله: "إسرائيل هددتنا بقطع التيار الكهربائي في حال لم نسدد الديون المستحقة علينا"، واصفًا حال شركة كهرباء محافظة القدس بأنه "لا يبشر بالخير"، متهمًا تل أبيب بمحاولة "إغراق الشركة بالديون بعد فشلها في السيطرة عليها سياسيًا"، وحذّر من أن الشركة قد تتوقف عن العمل.
واتهم العمري سلطات الاحتلال بمحاولة امتلاك شركة كهرباء القدس، مؤكدًا أنه خاطب الرئيس محمود عباس بهذا الشأن، وأكد له أن "إسرائيل" لديها عدة سيناريوهات، واحدة منها امتلاك الشركة، لافتًا إلى أن القيادة الفلسطينية يبدو أن قطاع الكهرباء في القدس وباقي المدن الفلسطينية ليس من أولويات الرئاسة الفلسطينية.
وأضاف العمري: "إن حجم ديون الشركة الفلسطينية المستحقة على مؤسسات السلطة الفلسطينية تصل إلى 20 مليون دولار، وقال: "اقترضنا من البنوك 20 مليون دولار، وهو مبلغ متواضع لا يفي بالحاجة".
يشار إلى أن الشركة التي تأسست في عام 1914 تزود القدس الشرقية ورام الله والبيرة وأريحا والأغوار بالكهرباء، ولديها 220 ألف مشترك.
إلى ذلك، وفي إطار الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس أيضًا، أخطرت سلطات الاحتلال الصهيوني خمس عائلات بالقدس المحتلة بهدم منازلهم في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.
وقال شهود عيان للمركز الفلسطيني للإعلام: "إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال يرافقهم موظفون من بلدية الاحتلال بالقدس داهمت بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، وسلمت خمس إخطارات هدم إدارية لمنازل في حي عين اللوزة وحي بئر أيوب؛ بدعوى البناء بدون ترخيص
وأضاف الشهود: "إن من بين المنشآت المهددة بالهدم محلاً تجاريًا لمواد البناء، يعود للمواطن محمد خلف عودة، في حي بئر أيوب، كانت بلدية الاحتلال هدمته قبل سبع سنوات، وأخطرته بالهدم للمرة الثالثة منذ خمسة أشهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار