الخميس، 13 أغسطس 2009

هيومن رايتس ووتش" تتهم الجيش الاسرائيلي بقتل مدنيين يرفعون الراية البيضاء خلال الحرب في غزة

بقلم/محسن هاشم
أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" لحقوق الانسان ان الجيش الاسرائيلي قتل 11 مدنيا فلسطينيا كانوا يلوحون براية بيضاء خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في يناير/كانون الثاني الماضي.
وجاء في تقرير من 63 صفحة نشرته المنظمة يوم الخميس 13 أغسطس/آب أن الجنود الاسرائيليين قتلوا 11 مدنيا فلسطينيا، من بينهم 5 نساء و4 اطفال في 7 حالات منفصلة واصابوا 8 اشخاص آخرين على الاقل كانوا يرفعون الراية البيضاء لتجنب استهدافهم.
كما أكد التقرير ان هؤلاء المدنيين لم يكونوا دروعا بشرية لمقاتلي حماس ولم يقتلوا بنتيجة تراشق بالنيران.
الجيش الإسرائيلي يشكك و يحمّل حماس المسؤولية
و في هذا الشأن شكك الناطق الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي بمصداقية الفلسطينيين الذين انطلقت "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها بناءاً على أقوالهم.
و قال أدرعي أن التعليمات التي أصدرها الجيش الإسرائيلي لجنوده كانت واضحة،و تقضي بتجنب إطلاق النار على كل من يرفع الراية البيضاء، إلا انه نوه بأن " عناصر حماس " كانوا يستخدمون هذه الرايات " كغطاء لعمليتهم التخريبية "،هذا بالاضافة الى استعمال مقاتلو الحركة لسيارات الاسعاف و مراكز تابعة لهيئة الأمم المتحدة للتمويه ،منوهاً بأن لدى الجانب الإسرائيلي أفلاماً توثق ذلك.
و فيما يتعلق بتقارير تحدثت عن اعترافات جنود اسرائيليين عن انتهكات قام بها الجيش الاسرائيلي ، قال الناطق الرسمي أن جيش الدفاع الاسرائيلي شكل لجان تحقيق في عشرات الشكاوى التي تتحدث عن خروقات كهذه، وأن المدعي العسكري العام قدم لوائح اتهام, بناءً على انتهاكات الجيش في غزة ورد ذكرها في تقرير أصدرته الخارجية الاسرائيلية قبل حوالي أسبوعين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار