الأحد، 2 أغسطس 2009

إسرائيل تطلب من واشنطن الموافقة على بناء "مفاعل نووي مدني"!

إسرائيل تطلب من واشنطن الموافقة على بناء "مفاعل نووي مدني"!
بقلم/محسن هاشم
أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن إسرائيل توجّهت مؤخرا بطلب إلى الولايات المتحدة بهدف دفع إنشاء محطة نووية في النقب جنوب إسرائيل، لتوليد الكهرباء، علما بأن حكومة إسرائيل بحاجة إلى موافقة أمريكية قبل ان يكون بإمكانها إقامة مفاعل نووي مدني يخضع لمراقبة دولية، وذلك دون السماح بمراقبة قدرات نووية إسرائيلية أخرى على ذمة الصحيفة.
وعلمت "يديعوت" أن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي توجّه مؤخرا بطلب الى جهات في البيت الأبيض لإعادة النظر في هذا الاحتمال، ولم تأت أي ردود من واشنطن بهذا الخصوص حتى الآن.
وأضافت الصحيفة أن حكومة نتانياهو تسعى منذ عدة أشهر لتجديد المحاولات للحصول على موافقة أمريكية على إنشاء محطة نووية لتوليد الكهرباء، وذلك دون التوقيع على المعاهدة لمنع انتشار الأسلحة النووية.
وأوضحت الصحيفة ان الحديث يدور حول السعي للحصول على تأييد واشنطن لهذا المشروع بناء على "المسار الهندي"، اي مراقبة دولية لمفاعلات نووية مدنية فقط، علما بأن الهند ترفض التوقيع على المعاهدة المذكورة، وقد اجرت تجربة نووية علنية غير انها تفسح المجال امام مراقبة دولية في المجال النووي المدني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار