الاثنين، 17 أغسطس 2009

مشكلة بين الحكومة الاسرائيلية الجديدة والولايات المتحدة

بقلم/محسن هاشم
العمل الامريكي من اجل فلسطين" الذي تحدث عن الاستيطان ومستقبل العملية السلمية في الشرق الاوسط ودور الولايات المتحدة الامريكية في الوقت الراهن.
: هناك مشكلة حقيقية بين الادارة الامريكية الجديدة والحكومة الاسرائيلية الحالية بشأن الاستيطان عموماً وما يجري في القدس حالياً من الاستمرار في بناء المستوطنات واجبار السكان الفلسطينيين على النزوح من ديارهم ، وهذه قضية تعني بالاساس ان القدس صارت جزءاً من موضوع تجميد الاستيطان . وهذا يعني ايضا وضع مستقبل القدس منذ الان على الطاولة وفي مقدمة المشاكل التي يجب ان يواجهها الجميع .
واضاف رئيس فريق العمل الامريكي : كما اعتقد ان هذه الحكومة الامريكية الجديدة هي اكثر الحكومات الامريكية جدية تاريخياً ومستقبلاً في تحديد اهمية حل هذه القضية ، وفي العمل على نقل هذه السياسة الى التطبيق العملي .. ولكن اذا فشلت ادارة اوباما في جهودها بهذا الخصوص فسيكون ذلك نكسة لقضية السلام في الشرق الاوسط، وسيكون لذلك انعكاساته السلبية على الفلسطينيين بشكل خاص . ، واعتقد ان هناك ادراكاً من الجميع بان هذه الفترة حساسة للغاية وان مستقبل المنطقة ومستقبل العلاقات الاسرائيلية - الامريكية ن ومستقبل العلاقات العربية الامريكية اصبح كله الان على المحك . ولهذا يجب على الجميع الانتباه الى هذه الحساسية وهذه الخطورة، وان يحاولوا بكل الوسائل الممكنة ان يقربوا الاطراف المعنية بدلاً من ان يوسعوا الفجوة بينها.. ويتعين على الحكومة الاسرائيلية الحالية ان تكون اكثر استعداداً لتقديم تنازلات في سبيل الحصول على تنازلات مقابلة من الاطراف العربية .

هناك تعليق واحد:

  1. مساء الخير استاذ محسن..
    أشكرك على دعوتي لزيارة مدونتك التي تتسم بالمواضيع السياسية الخصبة والتي تحتاج إلى تروي في قرائتها وتمعن لأجل التفكر في الافكار المطروحة..

    عملية السلام يا أستاذي الكريم أصبحت في خبر كان منذ عهد بعيد..ولاأعتقدان مناشدتنا في استمرار عملية السلام سيدر علينا أية نتائج ايجابية.. بل على العكس أنا أرى (مع أنني ابتعدت عن متابعة الأخبار السياسية بعد حرب غزة نتيجة يأسي من جميع حكوماتنا الرشيدة) بأن المطالبة بالسلام يجلعنا نقدم المزيد من التنازلات لقوم ليس لهم عهدا ولا وعدا...

    مطالبة الحكومة الاسرائيلية بوقف الاستيطان كانت منذ وقت طويل ولكن هل توقف الاستيطان ام أنه يزداد يوما بعد يوم؟؟؟؟

    -------------
    مرة أخرى اشكر لك دعوتي لمتابعة مدونتك وسأحاول متابعتها كلما سنحت لي الفرصة لأنك تطرح مواضيع جديرة بالتدقيق والتمكن من قراءة ما وراء السطور..وهذا يعني أن علي أن أعود إلى متابعة الساحة السياسية..إذا فلنفعل وليعود مسلسل خيبات الأمل وسحق الكرامة يتجاوز حدود الاحتمال من جديد..

    ***********تحيتي وتقديري لك
    Amani-Nour ALShams
    amaninouralshams.maktoobblog.com

    ردحذف

دفتر الزوار