الاثنين، 17 أغسطس 2009

عمال "ديمونا" فئران تجارب لادارة المفاعل

عمال "ديمونا" فئران تجارب لادارة المفاعل
بقلم/محسن هاشم
كشفت صحيفة هآرتس الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم الاثنين، ان مدراء المختبر الكيماوي الكائن في منشآت المفاعل النووي في ديمونا جنوب اسرائيل، أجروا قبل نحو عشر سنوات تجربة في مادة اليورانيوم وأشركوا فيها بعض المستخدمين خلافا لاحكام ميثاق "هلسينكي".
وكشفت هارتس انه طُلب من المشاركين في التجرية أن يشربوا كأسا من عصير "العنب" او "الغربفروت" الذي كان يحتوى على كمية من مادة اليورانيوم، ثم طلب منهم ان يقدموا عينة من البول، فجرى تحليل العينة لكشف كيفية خروج مادة اليورانيوم من الجسم عبر المسالك البولي.
وتمت التجربة خلافا للانظمة التي تلزم بابلاغ المشاركين فيها بالمخاطر والمضاعفات والاعراض الجانبية المحتملة المترتبة على مثل تجربة كهذه وبالحصول منهم على موافقة خطية.
واجريت التجربة في عام 1998 لكن تفاصيلها كشفت الان بعد قيام مستخدم بتقديم دعوى الى محكمة العمل الاسرائيلية في بئر السبع ضد ادارة المفاعل.
وقال المستدعي يوليس ميلك انه احيل الى التقاعد رغما عنه بعد تعرضه للتهديدات من الادارة بانه سيقال من عمله اذا لم يستجب للتقاعد طواعية.
وجاء في الدعوى انه طلب من المستدعي ومجموعة من المستخدمين الآخرين المشاركة في التجربة دون اي مراقبة طبية ودون ان يتلقوا ايضاحات حول المخاطر الصحية الناجمة عن تجربة كهذه، فخوفا على رزقه ومستقبله استجاب المستدعي للمشاركة في التجربة بصفة "فأر تجارب".
أما لجنة الطاقة النووية فقد أكدت ان ادارة المفاعل للابحاث النووية انما تضع على رأس اهتماماتها سلامة وأمن وصحة المستخدمين وانها لن تعقب على الشكوى طالما انها قيد نظر المحكمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار