الثلاثاء، 30 أغسطس 2011

آلاف المصريين تظاهروا أمام سفارة "إسرائيل" في "جمعة طرد السفير

بقلم محسن هاشم
تظاهر الآلاف من المصريين أمام السفارة الإسرائيلية في الجيزة في "جمعة طرد السفير"؛ احتجاجًا على استشهاد خمسة من عناصر الجيش المصري على الحدود برصاص الجيش الإسرائيلي الخميس قبل الماضي.
وبحسب شهود عيان، فإن المظاهرة بدأت بأعداد قليلة قُدِّرَتْ بالمئات أمام السفارة، ثم تزايد العدد طيلة اليوم بعد صلاة الجمعة، حتى وصلوا إلى عشرات الآلاف بعد ساعات الإفطار في شهر رمضان المبارك، فيما أقام المحتشدون منهم إفطارًا جماعيًّا أمام السفارة.
واحتشد المتظاهرون أمام بوابة العمارة التي تقع السفارة الإسرائيلية في طوابقها الأخيرة، وسط تواجُد مكثف من رجال الأمن ومدرعات الجيش.
ويطالب المتظاهرون الحكومة باتخاذ إجراءات حازمة ضد "إسرائيل"، وفي مقدمتها طرد السفير الإسرائيلي من القاهرة، وسحب السفير المصري من "إسرائيل"، بينما يُطالب البعض بتعديل أو إلغاء معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، وبقطع جميع أشكال العلاقات مع تل أبيب؛ حيث تقدم مركز حقوقي بدعوى قضائية بهذا الصدد، ورفعت المطلب ذاته 113 حركة وقوة سياسية.
وكانت غالبية الحركات والائتلافات الثورية والتيارات الفكرية المصرية أكدت مشاركتها في المظاهرة، ومنها جماعة الإخوان المسلمين، والدعوة السلفية، والجمعية الوطنية للتغيير، وحركتا كفاية وشباب 6 إبريل، إلى جانب أحزاب ذات مرجعية إسلامية مثل الحرية والعدالة والوسط والنور.إلى ذلك منعت الأجهزة الأمنية عشرات المتظاهرين أمس، الجمعة 26-8-2011م، من التجمع أمام مقر إقامة السفير الإسرائيلي بالمعادي؛ حيث نصبت قوات الأمن المركزي عددًا من الكردونات الأمنية، وأغلقت كافة الطرق المؤدية لمقر إقامة السفير، ومنعت أي شخص من الاقتراب من مقر إقامته.
وكانت المحافظات المصرية قد شهدت في الأسبوع الأخير حالة من السخط الشعبي بعد جريمة مقتل عناصر الجيش المصري الخمسة برصاص القوات الإسرائيلية، خلال عملية تمشيط واسعة النطاق قامت بها القوات الإسرائيلية على إثر عملية إيلات الفدائية التي قتل فيها ثمانية إسرائيليين.
وساد توتر مماثل في العلاقات الرسمية بين البلدين دفع الرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز، إلى تقديم اعتذار لمصر، وموافقة وزارة الدفاع الإسرائيلية على إطلاع الحكومة المصرية على نتائج التحقيقات في الأحداث الأخيرة.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أن قوة المراقبة الدولية في سيناء أعدت تقريرًا عن واقعة استشهاد الضباط والجنود المصريين الخمسة، أكدت فيه أن "إسرائيل" ارتكبت مخالفتين لمعاهدة السلام المبرمة مع مصر، الأولى اجتياز الحدود المصرية، والثانية إطلاق الرصاص في الجانب المصري من الحدود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار