الخميس، 15 سبتمبر 2011

الزوارق الحربية الإسرائيلية تعتقل 5 صيادين فلسطينيين قبالة سواحل رفح

بقلم محسن هاشم
أكدت محطات إعلامية محلية فلسطينية، أن زوارق تابعة للقوات البحرية الصهيونية اعتقلت 5 صيادين فلسطينيين فجر اليوم، الخميس 15 سبتمبر/ أيلول 2011، قبالة سواحل مدينة رفح جنوب قطاع غزة المحاصر.
وأوضحت هذه المحطات أن زوارق حربية تابعة لجيش الاحتلال اعترضت فجر اليوم سفينة صيد فلسطينية كانت في عرض البحر قبل أن توقفها، ثم اعتقلت خمسة صيادي أسماك كانوا على متنها.
ونقلت عن شهود عيان قولهم: "إن قوات الاحتلال اقتادت الصيادين الخمسة إلى جهة غير معلومة قبل أن تسيطر على سفينة الصيد، وتقطرها شمالاً باتجاه الموانىء الإسرائيلية".
ويأتي اعتقال هؤلاء الصيادين بعد يوم واحد من اتهام وجهه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة لجيش الاحتلال باقتراف نحو 61 انتهاكًا بحق الصيادين الفلسطينيين في أثناء عملهم في عرض البحر قبالة قطاع غزة منذ مطلع العام الجاري.
وأشار المركز، في بيانه، إلى أن هذه الانتهاكات شهدت في الآونة الأخيرة تصاعدًا ملحوظًا، وأسفرت عن إصابة واعتقال عدد منهم، إضافة إلى مصادرة قوارب صيدهم، عدا عن تعرضهم للتحقيق والمعاملة القاسية والمهينة، إضافة إلى ابتزازهم وإجبارهم على تقديم معلومات أمنية.
وأضاف: إنه وثق منذ بداية العام 61 انتهاكًا بحق الصيادين من قبل بحرية الاحتلال، من بينها 38 حالة إطلاق نار أصيب خلالها ثمانية منهم، إضافة إلى خمس عمليات مطاردة لقوارب صيد اعتقل خلالها 18 صيادًا، و19 حادثًا أدت إلى مصادرة قوارب وأدوات صيد.
وبيّن أن هؤلاء الصيادين فقدوا نحو 85 % من دخلهم، بسبب قصر مساحة الصيد المسموح لهؤلاء بالإبحار فيها على ثلاثة أميال فقط منذ العام 2009، بعد أن كانت تصل إلى 20 ميلاً عام 2000.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار