السبت، 10 سبتمبر 2011

السفير الإسرائيلي في مصر يعود إلى "تل أبيب

بقلم محسن هاشم
وقالت "أحرونوت" على موقعها الإلكتروني: إن السفير ليفانون وصل صباح اليوم السبت 10 سبتمبر/ أيلول 2011م إلى "إسرائيل" مع أعضاء في البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية وأفراد عائلاتهم على متن طائرة عسكرية خاصة بعد أن تم إجلائهم من مصر.
من جانبه، أجرى وزير الحرب الصهيوني "إيهود باراك" اتصالاً مع نظيره الأمريكي "ليون بانيتا" ومبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الشرق الأوسط "دينيس روس"، ودعاهما إلى الضغط على السلطات المصرية لحماية السفارة الإسرائيلية.
فيما أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن قلقه حيال وضع السفارة الإسرائيلية في القاهرة باتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ودعا الحكومة المصرية إلى الالتزام بموجباتها الدولية وحماية أمن السفارة.
وقال البيت الأبيض في بيان له: "إن أوباما أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الولايات المتحدة تتخذ خطوات للمساعدة في حل الموقف دون وقوع مزيد من أعمال العنف".
وكان متظاهرون مصريون – في جمعة تصحيح المسار - يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة تمكنوا أمس من هدم جزء من الجدار الذي بني لحمايتها وأنزلوا العلم الإسرائيلي واقتحموا مبنى السفارة.
كما اقتحم عدد من المتظاهرين ليلة أمس شقة كانت تستخدمها السفارة الإسرائيلية كمخزن للأرشيف، والذي يقع في الدور الـــ17من المبنى، فيما يشغل مقر السفارة بالدورين الـ 18 والـ19.
وتمكن المتظاهرون كذلك من دخول المخزن من خلال شرفات الطابق الـ18 للمبني السكني الذي تشغل السفارة ثلاثة طوابق منه بكوبري الجامعة، وقام المتظاهرون بإلقاء أوراق تتضمن بيانات - وصفت بالسرية - عن أرصدة بنوك وتعاملات مع السلطات.
من جانبها، قامت القوات المسلحة المصرية باستدعاء مدرعات الجيش بأعداد كثيفة لتأمين مبنى السفارة، وكوبري الجامعة، حيث تمت السيطرة على الموقف نسبيًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار