السبت، 3 سبتمبر 2011

ضغوط أمريكية مكثفة على مصر للإفراج عن "جاسوس التحرير

بقلم محسن هاشم
كشفت صحيفة "المصري اليوم" القاهرية، أن الولايات المتحدة كثفت في الفترة الأخيرة من ضغوطها على مصر، للإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي إيلان تشايم جرابيل، المقبوض عليه منذ يونيو الماضي، والمعروف باسم "جاسوس التحرير".
ونقلت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم، الاثنين 29-8-2011م، عن مصادر وصفتها بالمطلعة، قولها: إن هناك جهات داخل الإدارة الأمريكية تحاول استخدام المعونة العسكرية للضغط على مصر، وتهدد بقطعها، وتقليص الاستثمارات الأمريكية في مصر إذا لم يتم الإفراج عن جرابيل".
في المقابل، استبعد خبراء استراتيجيون استطلعت الصحيفة آراءهم تعقيبًا على ذلك، أن تستخدم الولايات المتحدة سلاح المعونة للضغط على القاهرة، مؤكدين من جهة أخرى وجود اتصالات بين الجانبين، نظرًا لأن جرابيل يحمل الجنسية الأمريكية أيضًا بجانب جنسيته الإسرائيلية.
ونقلت المصري اليوم عن الخبير الأمني، اللواء حمدي بخيت، قوله: "إن إسرائيل تهدف من وراء إثارة قضية جرابيل "توسيع دائرة الأزمة مع مصر، لتخفيف ضغط القاهرة عليها، وتقليل سقف مطالبها في أزمة قتل الجنود المصريين على الحدود" قبل عشرة أيام، عقب عملية إيلات الفدائية الخميس قبل الماضي، والتي أدت لمقتل ثمانية إسرائيليين.
من جهته، استبعد الخبير الأمني والاستراتيجي، اللواء سامح سيف اليزل، استخدام الولايات المتحدة للمعونة في الضغط على مصر، إلا أنه أكد من جانب آخر وجود اتصالات بين الجانبين؛ لأن المعتقل مواطن أمريكي.
وأكد الدكتور عبد المنعم سعيد، المدير السابق لمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، على ضرورة معرفة مصدر هذه التهديدات داخل الإدارة الأمريكية، مشيرًا إلى أن التهديد بقطع المعونة ليس جديدًا.
كما استبعد اللواء عادل سليمان فكرة تهديد واشنطن بقطع المعونة إذا لم يفرج عن جرابيل، مشيرًا إلى أن التحقيقات فى قضيته لم تنته بعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار