الثلاثاء، 12 يوليو 2011

انتقادات إسرائيلية ضد امتحانات المكسيك بسبب "معاداة السامية"

!
بقلم محسن هاشم
جلبت امتحانات الشهادة الثانوية في المكسيك سخطًا يهوديًّا وإسرائيليًّا ضد الحكومة المكسيكية، والسبب معاداة السامية!
هذا هو ملخص النقاشات التي جرت مؤخرًا بين ممثلين عن الجالية اليهودية والخارجية الإسرائيلية من جهة، وبين حكومة المكسيك من جهة أخرى، بسبب أسئلة تضمنت إشارات حول الانتهاكات الإسرائيلية في حق الفلسطينيين منذ النكبة وحتى الآن، بحسب اليديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم، الاثنين 11-7-2011م.
وقالت الصحيفة: إن مجموعة من الموضوعات وردت في أوراق أسئلة اختبار الجغرافيا للشهادة الثانونية المكسيكية التي جرت مؤخرًا، تضمنت عبارات تشير إلى استخدام "الأقلية اليهودية" في فلسطين لـ"أساليب متحيزة وعنصرية" ضد السكان العرب، عندما تأسست دولة "إسرائيل"، وأن "إسرائيل" تستخدم تفوقها العسكري "للسيطرة على الحدود والطرق والمجال الجوي والمجال البحري" لفلسطين، في إشارة إلى حصار قطاع غزة.
وأثارت هذه الأسئلة والعبارات انتقادات من جانب ممثلي الأقلية اليهودية في المكسيك، ودفعت نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، داني أيالون، إلى طلب استيضاحات حول هذا الأمر، واعتذار عنه.
ويقول بعض أعضاء الجالية اليهودية في المكسيك: "إن هذه النوعية من الأسئلة "منحازة ضد المجتمع اليهودي"، و"معادية للسامية"، وتعكس مشاعر مناهضة لـ"إسرائيل" في المكسيك.
ولقد أدت الضغوط التي مارستها وزارة الخارجية الإسرائيلية على نظيرتها المكسيكية إلى تلقي الوزارة الإسرائيلية اعتذارًا مكتوبًا من وزير التربية المكسيكي، لوخامبيو ألونزو، وورد فيها أنه لن يتم تكرار "ذلك الخطأ" مرة أخرى؛ حيث هي المرة الثانية على التوالي التي ترد فيها مثل هذه العبارات في الامتحانات العامة في المكسيك.
وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن هذه الواقعة جاءت في الوقت الذي تم فيه افتتاح نصب تذكاري يحمل صورة زعيم منظمة التحرير الفلسطينية الراحل، ياسر عرفات، في مدينة مكسيكو سيتي العاصمة، خلال احتفالية كبيرة حضرها عدد من الشخصيات الدبلوماسية العربية والسفير الفلسطيني في المكسيك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار