الاثنين، 18 يوليو 2011

غواصة ألمانية سادسة لإسرائيل قادرة على حمل رؤوس نووية

بقلم محسن هاشم
كشفت صحيفة إيديعوت أحرونوت الإسرائيلية على موقعها على شبكة الإنترنت، اليوم الاثنين 18-7-2011م، أن ألمانيا وافقت على طلب إسرائيلي بتزويد سلاح البحرية الإسرائيلية بغواصة سادسة من طراز "دولفين" المتطورة القادرة على حمل رؤوس نووية.
وقالت الصحيفة العبرية: إن مجلة "دير شبيجل" الألمانية تنوي اليوم نشر تقرير يؤكد أن برلين قد صادقت على الصفقة أخيرًا.
وجاء أن إسرائيل طلبت في السنوات الأخيرة من ألمانيا تزويدها بغواصة سادسة، إلا الأخيرة "ماطلت" في المصادقة على الصفقة.
وكان وزير الدفاع الألماني، توماس دي مزيير، قد التقى لدى زيارته لإسرائيل الأسبوع الماضي مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك، وقالت إيديعوت: إن وزير الدفاع الألماني تعهد خلال محادثاته باستكمال الصفقة، وتحويل ميزانية تصل إلى 135 مليون يورو لتمويل المشروع.
يذكر أن غواصات "دولفين" قادرة على الإبحار تحت المياه لمسافات طويلة، ويتم إنتاجها في مدينة كيل الألمانية.
وبحسب خبراء فإن هذه الغواصات هي الأكثر قدرة على الإبحار لمسافات طويلة بالمقارنة مع الغواصات المستخدمة. كما أنها قادرة على حمل أسلحة نووية وإطلاقها أيضًا.
كما تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا تعمل على تزويد إسرائيل بالغواصات منذ التسعينيات، حيث حصلت إسرائيل على أول غواصتين من طراز "دولفين" كـ"هدية تقديرًا لضبط النفس الإسرائيلي خلال حرب الخليج الأولى على العراق، وبهدف تحسين قدراتها الاستراتيجية"، وفي حينه قامت ألمانيا بتمويل ثلث تكاليف صناعة الغواصتين.
وبحسب الأحرونوت فإن تقارير نشرت في وسائل إعلام أجنبية أشارت إلى أن الغواصات الألمانية تشكلان "الضربة الثانية" لإسرائيل. وأن الهدف منها هو "الحفاظ على وجود قوة نووية بيد إسرائيل، بما في ذلك لحالات الهجوم على أراضيها وتدميرها".
وبحسب المصادر ذاتها، فإن هذه "القوة النووية" تشكل وسيلة لردع إيران أو أي "عدو مستقبلي" يمتلك القدرة على تدمير إسرائيل.
وبحسب تقارير أجنبية أيضًا، فإن الغواصة قادرة على الإبحار لمسافة تصل إلى 4500 ألف ميل بحري بسرعة قصوى تصل إلى 20 عقدة في الساعة، أي حوالي 36 كيلومترًا، كما أنها قادرة على أن تحمل عشرات الجنود، ومزودة بوسائل تسليح وأجهزة استطلاع إلكترونية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار