الاثنين، 18 يوليو 2011

جنرال في الجيش الإسرائيلي: المستوطنون إرهابيون

بقلم محسن هاشم
في تصريح وصف بأنه غير عادي، وجه الميجور جنرال في الجيش الإسرائيلي آفي مزراحي، انتقادات حادة إلى المستوطنين اليهود في الضفة الغربية، واصفًا إياهم بأنهم يمارسون أعمالاً إرهابية بحق الفلسطينيين، محذرًا
من أن ما وصفه بـ"الإرهاب اليهودي" قد يؤدي إلى نزاع جديد واسع النطاق في الضفة، بحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، الاثنين 18-7-2011م.
ونقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن مزراحي الذي يشغل منصب قائد القيادة المركزية في الجيش الإسرائيلي، المسؤولة عن تغطية منطقة الضفة الغرببة المحتلة، قوله بأن المستوطنين اليهود في الضفة "يمارسون الإرهاب" ضد الفلسطينيين.
وطالب مزراحي الذي يشغل منصبه هذا منذ أكتوبر من عام 2009م، بإغلاق مستوطنة يستهار؛ لأنها "معقل من معاقل اليهود الراديكاليين في الضفة الغربية، وإحدى مصادر الإرهاب ضد الفلسطينيين" بحسب قوله.
وأضافت الصحيفة أن هذه التصريحات من شأنها وضع مزراحي في موقف حرج مع القيادة السياسية للحكومة وللجيش، بوصفها مؤيدة لفكرة الاستيطان، وواجهت العديد من الضغوط الأمريكية لوقف الاستيطان في الضفة؛ من أجل استئناف عملية السلام مع الفلسطينيين.
وقالت الصحيفة البريطانية أيضًا: إن مرد تصريحات آفي مزراحي يعود إلى وجود مخاوف داخل الجيش الإسرائيلي من اندلاع أعمال عنف واسعة النطاق في الضفة المحتلة يجد الجيش الإسرائيلي نفسه طرفًا فيها، في إشارة إلى إمكانية اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة.
وشهدت الضفة خلال الأشهر الأخيرة أعمال عنف متصاعدة من جانب المستوطنين اليهود ضد الفلسطينيين؛ حيث جرى إضرام النار في مسجد بلدة المغير الكبير في رام الله، وإحراق مزارع الزيتون الفلسطينية، وإتلاف ممتلكات الفلسطينيين.
كما شهدت مستوطنات الضفة الغربية مقتل 3 فلسطينيين على أيدي مستوطنين يهود خلال العام الجارى
وعقب مزراحي في تصريحاته على ماسبق بالقول: "ما يحدث في الضفة الغربية هو الإرهاب بعينه، وينبغي التعامل معه بحزم"، مشيرًا إلى أن قوات الدفاع الإسرائيلية تتخوف من أن يؤدي "الإرهاب ضد الفلسطينيين" إلى اندلاع الصراعات داخل مناطق الضفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دفتر الزوار